الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العالم فى خطر.. حرائق كاليفورنيا «زلزال تشيلى» وغرق بـ«بنجلاديش»

العالم  فى خطر.. حرائق كاليفورنيا «زلزال تشيلى»  وغرق بـ«بنجلاديش»
العالم فى خطر.. حرائق كاليفورنيا «زلزال تشيلى» وغرق بـ«بنجلاديش»




عواصم العالم ـ وكالات الأنباء

تشهد عدة مناطق حول العالم كوارث طبيعية مدمرة إذ أعلنت ولاية كاليفورنيا الأمريكية حالة الطوارئ فى ثلاث مقاطعات اجتاحتها حرائق مدمرة، فيما قالت الشرطة إن 10 أشخاص لقوا مصرعهم فى أحدث حصيلة، حسبما أوردت فرانس برس.
وقال قائد شرطة مقاطعة سونوما الواقعة شمال خليج سان فرانسيسكو فى تغريدة على تويتر، إن «مكتب الشريف يؤكد أن هناك سبع وفيات متصلة بالحرائق فى مقاطعة سونوما. نتقدم بالتعازى لعائلاتهم وأصدقائهم».
ويضاف إلى هؤلاء قتيلان سقطا فى مقاطعة نابا وثالث سقط فى مقاطعة مندوسينو، لتصبح الحصيلة الإجمالية الموقتة فى المقاطعات الـ13 قتلى.
وتشمل حال الطوارئ التى أمر الحاكم جيرى براون بفرضها مقاطعات نابا، سونوما ويوبا الواقعة شمال خليج سان فرانسيسكو.
وبحسب جهاز الإطفاء فى كاليفورنيا فقد التهمت ألسنة النيران منذ مساء الأحد نحو 30 ألف هكتار من المساحات الخضراء فى شمال الولاية.. كذلك فقد التهمت النيران ما لا يقل عن 1500 مسكن ومبنى تجاري،والشهر الماضى أجبر حريق ضخم وُصف بأنه الأكبر فى تاريخ لوس أنجلوس، المئات على إخلاء منازلهم.
كما ضرب زلزال بلغت قوته 6.3 درجة شمال تشيلي، حسبما ذكرت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية ، ووقع الزلزال الذى كان عميقا بشكل متوسط عند 82 كيلومترا صباح أمس وكان مركز الزلزال فى تاراباكا على بعد 73 كيلومترا شرق مدينة أريكا الساحلية و87 كيلومترا جنوب شرق مدينة تاكنا البيروفية ذات المساحة الأكبر.
وفى بنجلاديش، اعلنت الشرطة العثور على جثث 9 مهاجرين بعد غرق مركب مكتظ بعشرات الروهينجا الفارين من العنف فى بورما، فى مياه هائجة، ما يرفع حصيلة الضحايا إلى 23 قتيلا.
وعثر على 8 جثث على ضفاف نهر ناف، الذى يشكل الحدود الطبيعية بين بنجلاديش، وبورما، وعلى جثة أخرى على بعد كيلومترات على جزيرة سانت مارتن، فيما أكثر من نصف عدد ضحايا الكارثة الأخيرة هم أطفال، بحسب ميان الدين، قائد شرطة بلدة تكناف الحدودية.
ولم يستطع تحديد عدد المفقودين، لكن ناجين ومسئولين، قالوا إن المركب كان يقل ما بين 60 و100 شخص، وحتى الآن أنقذ خفر السواحل البنجلادشى، وحرس الحدود، 15 شخصا، رغم أن السلطات، قالت «هناك احتمال أن يكون البعض قد سبحوا إلى بورما»، ويذكر أن أكثر من نصف مليون لاجئ وصلوا إلى بنجلاديش، منذ 25 أغسطس، هربا من حملة عسكرية للجيش البورمى، فى أعقاب هجمات لمتمردين على مراكز للشرطة.