الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

محمد الجارحى: الأهلى «كيان وليس مجرد مبانى»

محمد الجارحى: الأهلى «كيان وليس مجرد مبانى»
محمد الجارحى: الأهلى «كيان وليس مجرد مبانى»




حوار – وليد زينهم

يصفه كثيرون بأنه أحد الدماء الجديدة التى يجب ضخها فى مجلس الاهلى الجديد من خلال ما يملكه من رؤى وأفكار وخبرات جعلته يشق طريق النجاح وهو فى سن صغيرة.
محمد الجارحى رجل الأعمال والمرشح تحت السن فى انتخابات الأهلى.. واحد من الذين ظهروا فى الصورة بقوة على سطح الاحداث داخل القلعة الحمراء باعتباره من أقوى المنافسين فى الصراع الانتخابى.
ويمتلك محمد جمال الجارحى خبرات كثيرة وفى مجالات مختلفة حيث حصل على بكالوريوس النقل الدولى من الأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا بتقدير عام جيد جدًا كما حصل على دبلومة مهنية متخصصة فى التجارة العام ودورات متخصصة فى إدارة الأعمال وإدارة الأزمات ومهارات التفكير الإبداعى والتفاوض وصنع القرار والسلوك المؤسسى والتسويق.

وشغل الجارحى منصب عضو مجلس إدارة شركة السويس للصلب منذ 2007 حتى نوفمبر 2016 كما شغل منصب عضو مجلس إدارة بشركة صلب مصر منذ 2011 حتى نوفمبر 2016.
ويشغل حاليا العديد من المواقع الوظيفية أبرزها نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لمجموعة حديد الجارحى ومدير عام شركة مصر للتسويق والصلب ونائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة مصر الوطنية للصلب «عتاقة» ونائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لمنتجات الحديد والصلب ونائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة المصرية للصلب العبور وعضو مجلس إدارة شركة ويست فيلدج ورئيس مجلس إدارة شركة ماس مسترباتش للبلاستيك وعضو مجلس إدارة شركة صن بيتش ورئيس مجلس إدارة شركة «ثرى ام اتى» للاغذية والمشروبات والمطاعم وشغل الجارحى منصب عضو لجنة تنمية الموارد بالنادى الأهلى منذ 2009 وحتى 2014.
أما فى مجال العمل العام تولى الجارحى منصب رئيس لجنة الصناعة بحزب مستقبل وطن منذ عام 2015 حتى أكتوبر 2016 كما أنه يشغل حاليا منصب الأمين العام للجان المتخصصة من أكتوبر 2016 كما انه يتولى رئاسة مجلس الامناء لأكاديمية مستقبل وطن لإعداد الكوادر والقيادات السياسية ورئيس مجلس إدارة مركز مستقبل وطن للدراسات السياسية والاستراتيجية وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية وعضو لجان العمل وتنمية الموارد البشرية والتصدير باتحاد الصناعات، كما انه كان ممثلا لمصر عن قطاع الاعمال فى مؤتمر العمل الدولى الذى عقد مؤخرا فى جينيف.
من جانبها حرصت «روزاليوسف» على التوجه للجارحى لمعرفة آرائه وأفكاره الخاصة حول تطوير الاهلى فى حال نجاحه فى الانتخابات القادمة من خلال الحوار التالى:
 بصراحة.. لماذا تخوض انتخابات الاهلى؟
- أولا وقبل أى شىء أنا أهلاوى أعشق النادى وأرى فى نفسى القدرة على خدمة الكيان الذى أعشقه وأنتمى له.
 كثيرون يؤكدون أن هدفهم خدمة النادى؟
- أعرف هذا ومعظم من يترشح فى الانتخابات قد يقول هذا لكن فى الاهلى هناك جمعية عمومية محترمة ولديها وعى كبير وتعرف جيدا أن تميز بين القادرين على خدمة النادى والذين يبحثون عن المصالح الخاصة.
 أفهم من الكلام أنك لا تبحث عن أى مصلحة خاصة؟
- كل من يعرفنى جيدا يعلم أننى لست من أصحاب المصالح الخاصة ولدى ما أستطيع تقديمه للنادى وهدفى بشكل عام هو خدمة النادى بصرف النظر عن المسميات أو المواقع.
 كتبت عبر فيس بوك أن الأهلى معنى وليس مبنى.. ماذا تقصد؟
- الجميع يعلم ما أقصده لأن الاهلى كيان كبير جدا وليس مجرد مبان وأسوار وملاعب بل هو معنى قبل أن يكون مبنى وقيمة وهو ناد وتاريخ قبل أن يكون حاضراً.. الأهلى كيان لا يحتاج من يدعى أنه ينفق عليه ولا يباع أو يشترى.
 يتردد داخل النادى أنك من الدماء الجديدة والشابة؟
- هذا أمر جيد أن يقال اننى من الدماء الجديدة القادرة على العطاء والتطوير داخل النادى.
 لديك الكثير من الانشطة غير الرياضية.. ألا يتسبب ذلك فى ضغط كبير عليك؟
- هذا لن يؤثر على دورى فى الاهلى لأننى معتاد على القيام بالكثير من الامور وأعتقد أن هذا أمر يصب فى صالحى.
 ماذا تقصد؟
- أقصد أننى اكتسبت كثيرا من الخبرات من خلال اعمالى المختلفة والانشطة السياسية والمجتمعية وكل هذا يجعلنى من المؤهلين والقادرين على خدمة النادى بشكل ممتاز.
 سمعت أنك سافرت رادس لمساندة الأهلى أمام الترجى؟
- أنا قبل أى شىء أهلاوى أعشق النادى كثيرا.
 ألا تخشى أن يفسر ذلك كنوع من الشو الإعلامى؟
- أولا أنا لا أحب الشو الاعلامى الزائف وثانيا كما قلت فأنا مشجع أهلاوى وعادة ما أساند الفريق فى مبارياته المهمة ولقاء الترجى فى رادس كان غاية فى الصعوبة بعد التعادل على أرضنا بهدفين لهدفين وكان الفريق مطالبا بالفوز أو التعادل بنتيجة أكبر من لقاء الذهاب من اجل مواصلة المشوار الافريقى.
 بالمناسبة كيف تابعت المباراة؟
- كان لدى ثقة كبيرة فى الفريق والأهلى «معودنا» على الروح والقتال والرجولة داخل الملعب ولدينا الروح والاصرار وهو ما صنع الفارق فى رادس أمام فريق كبير وقوى بحجم الترجى وحققنا الفوز.
 وماذا عن مباراة النجم؟
- أنا واثق فى قدرات الفريق واللاعبين رغم الهزيمة فى سوسة بهدفين مقابل هدف بلقاء الذهاب.. والفريق قادر على العودة هنا ويكفينا تسجيل هدف واحد فقط للصعود إلى المباراة النهائية وأتمنى تتويج الأهلى ببطولة افريقيا لتكتمل الفرحة.
 تقصد باكتمال الفرحة صعود المنتخب للمونديال؟
- طبعا فمصر كلها تعيش فى افراح واحتفالات بعد نجاح منتخبنا الوطنى فى تحقيق حلم كبير غاب عنا كثيرا وأسعد الملايين من المصريين.
 نعود للأهلى.. كيف ترى الانتخابات بشكل عام؟
- داخل الأهلى «الناس محترمة» ولديها وعى والجمعية العمومية هى صاحبة القرار وتستطيع اختيار الأصلح لقيادة النادى خلال السنوات القادمة وأثق تماما فى قدرة الجمعية التى لديها العلم الجيد بمعظم المرشحين على الاختيار.
 من وجهة نظرك ماذا يحتاج الاهلى فى الفترة المقبلة؟
- الأهلى يحتاج أفكارا وليس «فلوس وبس».. كما أن الاهلى كيان كبير جدا وعلى من يتولى أى مسئولية فيه أو منصب أن يعى ويدرك حجم تلك المسئولية المهمة.
 كيف ترى مستقبل الأهلى فى ظل مجلس إدارة يقوده الأسطورة محمود الخطيب؟
- دائما كانت الريادة للنادى الأهلى فى قيادة الحركة الرياضية فى مصر وفى مختلف اللعبات وهو النادى المصرى الوحيد الذى وصل للعالمية بشكل حقيقى ولعب فى مونديال الاندية مع أكبر فرق العالم.
 وما أهم ما يميز فكر قائمة الخطيب؟
- فكرة العمل فى صمت.. بدون ضجيج إعلامى لمصلحة النادى.. فالكل يعمل لمصلحة الأهلى وهو ما اتمنى أن يكون متواجدا باستمرا لأنها مبادئ راسخة وضعها الكبار فى تاريخ القلعة الحمراء كدستور للأهلى.