الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجيش المصرى أول جيش نظامى فى التاريخ

الجيش المصرى أول جيش نظامى فى التاريخ
الجيش المصرى أول جيش نظامى فى التاريخ




كتب - علاء الدين ظاهر


كشف على أبو دشيش الباحث الأثرى وعضو اتحاد الأثريين المصريين تاريخ بطولات الجيش المصرى القديم وخاصة فى العصر الفرعونى، مؤكدا أن الأحجار بما عليها من نقوش ورسومات أثبتت أن الجيش المصرى كان يقدم الغالى والنفيس فى سبيل حماية أرض وطنه مصر، فمنذ قديم الأزل كان المقاتل المصرى يدافع بكل ما يملك عن وطنه وسلامة أراضيه.
وأوضح أن الجندى المصرى فى مصر القديمة سجل إنتصارته على جدران المعابد والمقابر، مشيراً إلى أن هذا الجندى كان دائما مستعدا للدفاع عن بلده إما بالرماح أو السيوف أو الدروع أو الأقواس أو السهام وغيرها من آلات الحرب، كاشفاً عن نماذج مشرفة فى تاريخ الجيش المصرى.
وقال أبو دشيش إن من تلك النماذج الملك رمسيس الثانى الذى حارب الحيثيين فى معركة قادش متبركاً بالإله «منتو» إله الحرب، ليساعده ويخترق الحصار ويلقى بهم فى النهر، حتى إذا جاءوا إليه وطلبوا السلم يستجيب لهم، ليضرب أعظم الأمثلة فى السلم لتعتبر هذه من أوائل معاهدات التاريخ فى العالم أجمع.
وأوضح أن الملك رمسيس الثالث حقق انتصاراً كبيراً على شعوب البحر الأبيض المتوسط، ونجح فى حصارهم بين جيشه المحصن بالسهام على الشاطئ وأسطوله الذى يلتف من خلف أسطول العدو فيقلب سفنهم رأساً على عقب.
وأضاف:وهناك الملك المحارب «سقنن رع» الذى قاد حرب التحرير، و«كاموس وأحمس» خلفاؤه  اللذان حررا البلاد من «خاسوت» حكام البلاد الأجنبية المعروفين باسم الهكسوس، وكذلك تحتمس الثالث الذى كان يتحدث مع ضباطه عن مواقع العدو ويسأل عن أى الطرق يسير، وفى عهده تقدم الجيش المصرى وهزم الميتانيين.