الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ترامب يصف وزير خارجيته بـ«الغبى»

ترامب يصف وزير خارجيته بـ«الغبى»
ترامب يصف وزير خارجيته بـ«الغبى»




كتبت – داليا طه

فى أحدث إشارة إلى الخلاف بينهما، وصف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وزير خارجيته ريكس تيلرسون بـ«الغبى» فى حوار له بمجلة فوربس الأمريكية.
وطالب ترامب بإجراء اختبار الذكاء (آى كيو)، وردا على سؤال إذا كان تيلرسون قد نعته بـ«الأبله» قال ترامب: «أعتقد أنها أخبار كاذبة، لكنه إذا فعل ذلك، فأعتقد بأنه يجب علينا مقارنة نتائج اختبار الذكاء «آى كيو» لكل منا، وعندها يمكننى أن أخبرك من الفائز».
وردا على سؤال بشأن اختبار التحدى الذى طرحه ترامب، قالت السكرتيرة الصحفية بالبيت الأبيض سارة هوكابى ساندرز فى مؤتمر صحفى يومى: «لقد كانت مزحة، يجب أن يكون لديك روح دعابة».
وظهرت تقارير متزايدة أشارت إلى وجود خلاف فى إدارة ترامب بين رئيس هيئة الأركان ووزير الخارجية فى الوقت الذى تواجه فيه الولايات المتحدة مجموعة من التحديات على صعيد السياسة الخارجية من كوريا الشمالية إلى إيران.
وكان تيلرسون قد صرح فى مؤتمر صحفى الأسبوع الماضى بأنه « لا يفكر بالاستقالة من منصبه».
ولم ينف تيلرسون، المدير التنفيذى السابق لـ«إكسون موبايل» النفطية تقرير «أن بى سى» بأنه وصف ترامب «بالأبله» بعد اجتماع جمعه مع ترامب فى مقر البنتاجون.
ونشرت صحيفة «نيويورك تايمز» تقريرًا أشارت فيه إلى أن تيلرسون «مصدوم» من قلة معرفة ترامب بأساسيات السياسة الخارجية.
وقال مراسل بى بى سى فى شمال أفريقيا، أنطونى زروشير إن: «دونالد ترامب يؤكد أن ما يجرى تداوله بشأن ريكس تيلرسون تقلل من ذكائه، بالرغم من أن مصادره تؤكد بأنها «أخبار كاذبة».