الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المصالحة الفلسطينية تحسم ملفات الحكومة والمعابر ورفع العقوبات

المصالحة الفلسطينية تحسم ملفات الحكومة والمعابر ورفع العقوبات
المصالحة الفلسطينية تحسم ملفات الحكومة والمعابر ورفع العقوبات




كتب - أحمد قنديل

تنتهى اليوم جلسات الحوار الوطنى بين وفدى حركتى فتح وحماس برعاية مصرية، على أن يتم عقد اجتماع شامل لكافة الفصائل الفلسطينية نهاية الشهر الجارى، للاتفاق على طرح تصور لحكومة التكنوقراط الجديدة، فضلاً عن بعض الملفات المتعلقة بقطاع غزة.
وقال مصدر فلسطينى مسئول: إن الوفدين اتفقا على منح فرصة لحكومة الوفاق داخل القطاع لتمكينها من الأعمال الإدارية بمساعدة حركة حماس، وفى حال نجاحها سيتبعها رفع بعض الإجراءات العقابية التى اتخذها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس نظرًا لموقف حماس السلبى سابقا، موضحًا أن الأجواء كانت إيجابية جدًا وأن النقاش كان داعمًا للوحدة نظرًا لاعتماده على اتفاق 2011، الموقع بالقاهرة، وللدور المصرى فى إنهاء بعض الأمور الخلافية.
وأضاف: إن وفد فتح تحفظ على دور محمد دحلان داخل القطاع، وتمسك الوفد بضرورة أن يكون دحلان خارج الصورة نظرا لكونه عضوا سابقا وتم فصله من حركة فتح.
وأشار إلى أنه جرى التطرق لكافة الملفات العالقة بالمسائل الإنسانية فى غزة، وأهمها رفع العقوبات وحل مشاكل الموظفين والمعابر، أما الملفات المتعلقة بالفصائل الفلسطينية كالانتخابات وتفعيل المنظمة وتشكيل الحكومة فلم يتم طرحها أو التطرق لها، مشيرا إلى أنه سيتم طرحها خلال اللقاءات التى ستعقد مطلع الأسبوع المقبل بمشاركة جميع الفصائل.
وقالت الحركتان فى بيان مشترك: إن المباحثات سادتها أجواء إيجابية، وتقدمت بالشكر والامتنان للقيادة المصرية لرعايتها جهود إنهاء الانقسام وإتمام المصالحة.
التفاصيل صـ 7