الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العـار.. العالم سيدفع ثمن تكرار فضيحة رشاوى «المونديال» للفوز بـ«اليونسكو»

العـار.. العالم سيدفع ثمن تكرار فضيحة رشاوى «المونديال» للفوز بـ«اليونسكو»
العـار.. العالم سيدفع ثمن تكرار فضيحة رشاوى «المونديال» للفوز بـ«اليونسكو»




كتب ـ ولاء حسين - وداليا طه  - وعبدالوكيل أبوالقاسم  - وإسلام عبدالكريم

شهدت عواصم دول أوروبية تظاهرات حاشدة تنديدا بالرشاوى التى قدمتها قطر للفوز بمقعد مدير عام منظمة اليونسكو، حيث شهدت الجولة الثانية حصول المرشح القطرى على 20 صوتًا والفرنسى 13 صوتًا أما السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر فقد جاءت فى المركز الثالث بـ12 صوتًا.
وقال النائب حاتم باشات رئيس لجنة الشئون الأفريقية الأسبق بمجلس النواب إن قطر تكرر فضيحة رشاوى «المونديال» فى انتخابات اليونسكو، مشددا على ضرورة وجود وقفة من جانب الدول الأفريقية التى نكثت وعودها مع مصر والبرلمان الأفريقى، وخالفت قرار الاتحاد الأفريقى.
وأضاف أن وفد مجلس النواب المصرى يواصل حواراته مع البرلمان الأفريقى المنعقد فى جنوب أفريقيا من أجل الضغط على 10 دول أفريقية لتغيير موقفها من عدم دعم مرشحة مصر السفيرة مشيرة خطاب، مشيرا إلى أن 3 دول أفريقية أوفت بوعودها بدعم مصر، بينما نقض الآخرون وعودهم نتيجة الفساد والرشاوى. وأكد أن نجاح المرشح القطرى سيكون له عواقب وخيمة سيدفع ثمنها الجميع، موضحا أن أعضاء البرلمان الأفريقى اعتذروا عن امكانية تغيير مواقف بلادهم، وهو ما يبرز أن هناك فسادًا كبيرًا فى الدور الذى لعبته قطر من خلال خبراتها السابقة مع فضيحة رشاوى المونديال.
يأتى ذلك فيما واصل الحقوقى جمال عيد انتقاداته للسفيرة مشيرة خطاب، وقال فى حوار له عبر وكالة أسيوشيتد برس، إنها غير مؤهلة لتولى المنصب.
ومن جانبها نفت وزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى علاقة الوزارة بتلك المنظمات، مؤكدة أنها غير مسجلة بملفات الوزارة بإدارة الجمعيات.
التفاصيل ص4