الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تمويل 431 مشروعاً إنتاجياً بالمحافظات

تمويل 431 مشروعاً  إنتاجياً بالمحافظات
تمويل 431 مشروعاً إنتاجياً بالمحافظات




كتب- هيثم دهمش

حرصًا على دعم التنمية الاقتصادية، وافقت وزارة التنمية المحلية، على منح قروضً إلى عدد من المستفيدين بالقرى والمراكز بالمحافظات المصرية، بجملة استثمارات تبلغ نحو  4 ملايين جنيه، من خلال صندوق التنمية المحلية؛  لتمويل 431 مشروعًا من المشروعات الإنتاجية صغيرة ومتناهية الصغر.
الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، قال إن تلك القروض تأتى فى إطار حرص الوزارة على دعم التنمية الاقتصادية بالوحدات المحلية القروية بمحافظات مصر، والعمل على خلق فرص عمل جديدة للمساهمة فى مواجهة مشكلة البطاقة بين أبناء الريف المصرى.
«الشريف» أوضح أن المشروعات الإنتاجية الممولة تساعد على تحسين المستوى الاقتصادى للأسرة المصرية، حيث تنوعت المشروعات بين الانتاج الحيوانى، واللحوم البيضاء، وتصنيع منتجات الألبان، والصناعات البيئية والمنزلية، وتصنيع الخبز بالمنزل، وبيع الأعلاف، وغيرها من المشروعات متناهية الصغر.
فى السياق ذاته قال الدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية، ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية المحلية، إن الأهمية ستكون للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة التى تمثل عصب الاقتصاد القومي، كونها المشغل الأكبر للأيدى العاملة، والتى تسهم فى توفير عدد من فرص العمل للشباب والمرأة، والحد من معدلات البطالة، علاوةً على رفع مستوى المعيشة بالريف المصري، وترسيخ مبدأ المشاركة الشعبية فى تنمية الاقتصاد الريفي.
«الهلباوي» أكد أن وزارة التنمية المحلية بصدد تطوير صندوق التنمية المحلية فى الوقت الحالى تنفيذًا لتعليمات الوزير، ليصبح آلية ائتمانية ذات طابع خاص، تمول المشروعات الاقتصادية على المستوى المحلي، وتستهدف القاعدة العريضة من المواطنين فى الوحدات المحلية القروية.
 مساعد وزير التنمية المحلية، أوضح أن شروط الاقراض بالصندوق تأخذ فى الاعتبار الطبيعة التنموية لنشاطه، وبالتالى فإنها أيسر من شروط الإقراض العادية بالجهاز المصرفي، نتيجة لاعتماد الصندوق على شبكة الوحدات المحلية، فضلاً عن مراعاة ظروف كل مشروع وكل مقترض.
مساعد الوزير، أشار إلى أن الهلباوى إلى أن محافظة المنيا جاءت فى المركز الأول بالنسبة للمحافظات عالية البطالة على مستوى  الصعيد، يليها سوهاج، و أسوان، وقنا، وبالنسبة للوجه البحرى فقد جاءت محافظة الغربية فى المركز الأول يليها محافظتى دمياط وكفر الشيخ.