الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الولايات المتحدة تخفض تواجدها العسكرى بالكويت




الكويت ـ وكالات الأنباء
 
ذكرت صحيفة «وورلد تريبيون» الأمريكية أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تنوى تخفيض التواجد العسكرى فى الكويت فى أعقاب الانسحاب من العراق، مشيرة إلى أن هذا الخفض يتضمن إجلاء الجنود وغلق المنشآت فى الدولة العضو بمجلس التعاون الخليجى.
 
وأضاف تقرير أعده مركز خدمة أبحاث الكونجرس أن خطط واشنطن لتوظيف الكويت لتواجد عسكرى قتالى كبير فى العراق والخليج يبدو أنه تلاشى.
 
وقالت الصحيفة إن الكويت انتظرت تنفيذ حلف الناتو لقرار فتح مركز فى العاصمة الكويتية حسبما تم الاتفاق بينهم فى ديسمبر من العام الماضى 2011.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن الكويت مشتر كبير للأسلحة الأمريكية وأنها طلبت أسلحة منها منصات تتضمن صواريخ الدفاع الجوى باك-3 وصواريخ جو جو من طراز إيه أى إم - 9 إكس بقيمة مليارات الدولارات.
 
على صعيد متصل، أكد السفير محمد الرومى مدير إدارة آسيا فى وزارة الخارجية الكويتية أن الكويت تجدد رفضها بشدة التدخل فى شئونها الداخلية من قبل أى دولة ، وذلك تعليقا على تصريح مستشار المرشد الإيرانى بأن مصير قادة دول الخليج سيكون كمصير شاه إيران، واتهامه لهم بشراء الأسلحة من أجل «خدمة مصالح أمريكا واسرائيل».
 
وقال الرومى - فى حفل سفارة مملكة «بوتان» بمناسبة عيدها الوطنى الـ 105-إن السياسة الخارجية للكويت تنطلق من عدم التدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة فى العالم ، مضيفا يكفى 3 حروب فى 3 عقود راح ضحيتها الكثير من البشر والأموال والتى كان لها تأثير واضح على الاقتصاد والبيئة ، ولهذا نريد العيش بسلام مع الدول المجاورة بما فيها ايران.
 
ووصف الرومى العلاقات بين الكويت وبوتان بالجيدة والطيبة على مستوى القيادتين، مشيراً الى أن دولة الكويت هى الدولة العربية الوحيدة التى لها سفارة فى بوتان وهذا يعكس العلاقات القوية بين حكومتى وشعبى البلدين الصديقين.