الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جلوب آند ميل: أردوغان مصاب بـ«جنون العظمة»

جلوب آند ميل: أردوغان مصاب بـ«جنون العظمة»
جلوب آند ميل: أردوغان مصاب بـ«جنون العظمة»




ترجمة - أمنية الصناديلى


أشارت صحيفة «جلوب آند ميل» الكندية أن تركيا ترى نفسها قوة إقليمية عظمى وتتعامل على هذا الأساس، إلا أن سياساتها غير المسئولة ما هى إلا انعكاس لرؤية رئيسها المصاب بجنون العظمة الذى ما زالت تطارده أحلام الإمبراطورية العثمانية..  وأضافت الصحيفة: إن أردوغان الموهوم اعتبر أن لقاءه القصير بالرئيس الأمريكى دونالد ترامب أثناء زيارته لواشنطن فى وقت سابق من هذا العام، بمثابة إهانة شخصية.. وقالت إن تركيا ورطت نفسها فى معركة جديدة مع دولة غربية بعد اعتقالها لموظف فى القنصلية الأمريكية فى إسطنبول على خلفية الاشتباه فى وجود صلة له بحركة يقودها رجل الدين فتح الله جولن المتهم بتدبير الانقلاب الفاشل.
 فى الوقت نفسه تتغاضى دول حلف شمال الأطلسى «الناتو» عن سلوك تركيا الأخير، فبعد أشهر من التحذيرات قررت أنقرة شراء صواريخ «S400»» الروسية على الرغم من عدم اتساق تلك الخطوة مع سياسات الحلف الذى يخشى من تورط روسيا فى الشرق الأوسط وأوكرانيا. . وفى يوليو الماضى كشفت عدد من التقارير الصحفية عن تسريب تركيا لمواقع القوات الأمريكية فى سوريا، ثم جاء بعد ذلك الخلاف التركى مغ الدول الغربية خصوصا ألمانيا التى اضطرت إلى نقل قواتها من إحدى القواعد التركية بعد أن رفضت أنقرة طلبات السياسيين الألمان لزيارة قواتهم.
كذلك أدت معارضة تركيا لمشاركة النمسا فى مناورات حلف شمال الأطلسى إلى إيقاف العمليات برمتها وهو ما دفع البعض إلى التساؤل عن حقيقة دور تركيا فى حلف الناتو حتى إن بعض الدول دعت إلى طردها منه وهو ما جعل علاقتها مع الغرب على صفيح ساخن.