الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

25 محافظة تقدم قوائم للحكومة بالمساحات غير المستغلة والانتهاء من صيغة موحدة للتقنين خلال أسبوع

25 محافظة تقدم قوائم للحكومة بالمساحات غير المستغلة والانتهاء من صيغة موحدة للتقنين خلال أسبوع
25 محافظة تقدم قوائم للحكومة بالمساحات غير المستغلة والانتهاء من صيغة موحدة للتقنين خلال أسبوع




كتب ـ إبراهيم رمضان


أعلنت لجنة استرداد أراضى الدولة، برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية، أنه تم بالتنسيق مع مجلس الوزراء، الاتفاق على توجيه المحافظين بوضع تصورات لمخططات استغلال الأراضى الواقعة ضمن نطاقها ورفعها لاعتمادها من جهاز التخطيط العمرانى ضمن المخطط الشامل للدولة وتوزيعها على الوزارات.
وأوضحت اللجنة  أن كل محافظة سيكون لها خطة متكاملة لاستثمار أراضيها، بما يضمن التكامل بين المحافظات ويغلق الباب أمام أى محاولات لفرض البعض الأمر الواقع على أراضى الدولة، على أن تستعين كل المحافظات بكوارد الجامعات لتقديم خدماتها الفنية فى هذا الإطار.
وفى هذا الإطار، قال وزير التنمية المحلية الدكتور هشام الشريف إن الوزارة أعدت كشفا بمساحات كبيرة من الأراضى تم رصدها لم يتم استغلالها بالشكل المناسب رغم أنها تصلح كفرص استثمارية وتم ارسال نسخة من هذا الرصد إلى الأمانة الفنية للجنة لدراستها وإرسالها إلى الجهات المختصة ووزارة الاستثمار للترويج لها، كما كشف الوزير أن 25 محافظة سلمت كشوفا لوزارة الاستثمار بالأراضى التى تصلح كفرص استثمارية وفقا لتوجيهات اللجنة.
من جانبه، أكد رئيس الأمانة الفنية للجنة الأراضى اللواء عبدالله عبدالغنى الانتهاء من إعداد الدليل الاسترشادى لتقنين أراضى الدولة، والذى سيتم إرساله إلى المحافظات للالتزام به فى إجراءات التقنين.
وقال إن الدليل شاركت فيه 14 وزارة وجهة من خلال إبداء ملاحظاتها حتى يكون مكتملا وخاليا من أى ثغرات يمكن أن تؤثر على سرعة إجراءات التقنين للجادين.
وطالب مستشار رئيس الجمهورية للشئون الأمنية ومكافحة الإرهاب اللواء أحمد جمال الدين بعقد اجتماع نهائى - الأسبوع القادم - مع ممثلى كل هذه الجهات والمحافظين لاعتماد الشكل النهائى للدليل.
وقال جمال الدين: إن المحافظات ستكون لها جميع الصلاحيات فى التقنين وهذا يتطلب حسم كل النقاط ووضع معايير واضحة تضمن تحصيل كل حقوق الدولة وعدم التباين بين محافظة وأخرى فى التقنين.
وفى إطار إزالة التعديات على نهر النيل، قرر المهندس إبراهيم محلب تخصيص جلسة يحضرها وزير الموارد المائية والرى ومسئولو قطاع حماية النيل وقوات إنفاذ القانون لوضع تصور حاسم للتعامل مع التعديات على مجرى النهر فى إطار خطة قومية تشارك فيها جميع الجهات المعنية تحت مسمى «إنقاذ النيل».
وطلب محلب - من وزارة الرى - إعداد قائمة بالتعديات على مجرى النهر وتصنيفها وتحديد التعديات الصارخة منها لتكون هى بداية الحملة.
وفى السياق، كلف محلب الأمانة الفنية بدراسة الطلب - الذى تلقته اللجنة من وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى - لإزالة التعديات الواقعة على 25 محطة تابعة للشركة القابضة لمياة الشرب فى عدد من المحافظات، وأكد محلب ضرورة التدخل السريع لإزالة هذه التعديات خاصة أن بعضها وفقا لتقرير وزارة الاسكان وقع على مبانى المحطات نفسها.