الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شركات المحمول «تغازل» المستخدمين بعروض جديدة

شركات المحمول «تغازل» المستخدمين بعروض جديدة
شركات المحمول «تغازل» المستخدمين بعروض جديدة




كتب -  هانى الروبى

 

على الرغم من مرور أكثر من أسبوعين على قرار الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات الخاص بكروت شحن المحمول إلا أن الأزمة مازالت موجودة سواء ببيع أسعار كروت الشحن القديمة بنسبة تصل إلى حوالى 50% من قيمة الكارت أو عدم توافر كروت الشحن الجديدة لدى التجار والموزعين ومراكز الاتصالات مما تسبب فى عدم وجود حلول لهذه الأزمة حتى الآن.
فى حين طرحت شركات المحمول عروضها الجديدة للمستخدمين وذلك لامتصاص غضب العملاء بعد رفع قيمة الكارت 36%.
قال إيهاب سعيد رئيس شعبة مراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية إنه سيجتمع الأسبوع الحالى بشركات المحمول كل منهم على حدة وذلك لبحث مشاكل مراكز الاتصالات مع الشركات فى مشكلة عدم توافر كروت الشحن الجديدة للتجار والبائعين.
وأوضح سعيد أن أزمة كارت الشحن فئة 100 جنيه، أن قيام بعض التجار يبيعه بـ142 جنيها سببه طلب العميل الحصول على رصيد بقيمة 100 جنيه وليس 70 جنيها، كما هو محدد من جهاز تنظيم الاتصالات، وكذلك كارت فئة الـ10 جنيهات الذى يباع بسعر 15 جنيها يحصل العميل على رصيد بـ10 جنيهات وليس 7 جنيهات.
وأضاف سعيد أن كارت فئة 100 جنيه يباع بـ100 جنيه ويعطى رصيد 70 جنيها ولكن بعض العملاء يريدون رصيد بـ100 جنيه لذا يحصل على الكارت بـ143 جنيهًا.
وأكد سعيد أنه كان يجب إصدار قرار ببيع الكارت بالقيمة المسجلة عليه ثم تقوم الشركات بخصم نسبة التشغيل والضرائب وترسل للعميل حجم الدقائق والمكالمات التى سيحصل عليها، حتى لا يتم وضع تجار المحمول فى مأزق الاتهام باستغلال العملاء.
وأشار سعيد إلى أنه كان يجب التمهيد لقرار رفع أسعار كروت الشحن وإصدار توعية للمستهلك للحصول على حقوقه، لافتا أن معظم التجار ملتزمون بأسعار كروت الشحن المحددة من الحكومة، وأن المتجاوزين نسبة قليلة للغاية.
مبينا أن بعض الشركات وافقت على بيع الكروت القديمة بالسريال القديم لحين نفاذها بالأسواق لصعوبة تعويض التجار، وهو ما أحدث بعض الارتباك، ولكن هناك شركات استعدت للقرار بوقف ضخ الكروت القديمة بالأسواق قبل صدور القرار بعشرة أيام.
من جانبه حذر اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك كلا من الشركات والتجار من التلاعب بأسعار الكروت خاصة أن هناك العديد من التجار يقومون ببيع الكروت القديمة بأسعار 143جنيها بدلا من بيعها بسعرها الحقيقى وهو 108جنيهات.. وطالب يعقوب جميع المستخدمين بعد شراء كروت الشحن القديمة بأسعار تتجاوز سعرها الحقيقى وهو 108جنيهات وليس 143جنيها.. وطالب يعقوب جميع المستخدمين بتقديم شكاوى لجهاز حماية المستهلك فى حالة وجود أى شكوى إما على 19588 أو عبر تطبيق الجهاز عبر المحمول.
وأعلن يعقوب عن تشكيل لجان لتكثيف الرقابة على الأسواق لمنع تلاعب البعض فى أسعار كروت شحن المحمول  بعد الأسعار الجديدة، وكذلك التعاون مع الجهات المعنية لضبط المخالفين.
 وأضاف رئيس جهاز حماية المستهلك أن الجهاز حريص على عدم خداع المواطنين خلال شرائهم السلع أو حصولهم على الخدمات وأن أى شخص سيثبت تلاعبه فى احتكار سلعة أو التلاعب فى الأسعار سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.
كانت الشركة المصرية للاتصالات «WE»، أول مشغل اتصالات متكامل فى مصر قد أعلنت فى وقت سابق - عن أحدث وأقوى عروضها التنافسية لعملائها الحاليين والجدد، وذلك من خلال أقوى عروض لكروت الشحن، تحت شعار «هتستفيد بكل الرصيد»، لترسخ صدارتها داخل سوق المحمول عبر أرخص سعر للدقيقة 12 قرشًا وأفضل عروض لكروت الشحن وبدون أى رسوم إضافية.
 وتمنح المصرية للاتصالات من خلال هذا العرض لعملائها 30% من قيمة أى كارت شحن، هدية، فى صورة وحدات يستطيع استخدامها فى إجراء مكالمات لكل الشبكات أو فى خدمات الإنترنت، وذلك لجميع فئات كروت الشحن (10/15/25/50/100)، وبدون أى رسوم إضافية.
وأضافت أن العرض الذى يحمل شعار «هتستفيد بكل الرصيد»، لترسيخ  «صدارتها داخل سوق المحمول عبر أرخص سعر للدقيقة 12 قرشًا وأفضل عروض لكروت الشحن وبدون أى رسوم إضافية».
وقد كشفت شركة «اتصالات- مصر» عن أحدث عروضها «باقتك × أربعة»، والذى يمنح عملاء اتصالات ولأول مرة مزايا غير مسبوقة على خدمات الموبايل إنترنت.
وقال المهندس وائل أبو العلا الرئيس التنفيذى للقطاع التجارى بشركة اتصالات مصر تضع الشركة فى إطار خطتها تقديم أسرع خدمة للعملاء كما عودتهم منذ دخولها للسوق المصرية بأحدث تكنولوجيا للجيل الثالث والتى كانت لاتصالات السبق فى تقديمها وأحدثت نقلة نوعية لسوق المحمول المصرية.
وأكد أبوالعلا أن اتصالات مصر لم تكن سباقة فقط بتقديم أحدث تكنولوجيا بالسوق المصرية للجيل الثالث 3G بل إنها تابعت فى مسيرة تطورات هذه التكنولوجيا لتقدم لعملائها ولأول مرة فى مصر تكنولوجيا الـ3.5G، كما كانت سباقة أيضًا بتقديم 3.75G وهى أحدث تطورات للجيل الثالث، إلى أن وصلت اتصالات لتقديم الجيل الرابع 4G، وهى التكنولوجيا التى تستهدف الشركة تقديمها فى أحسن صورها وبسرعات غير مسبوقة فى مصر.
فى حين أعلنت شركة أورنج مصر، عن عدد من الباقات الجديدة، التى تلبى احتياجات السوق المصرية، بعدد أربع باقات جديدة، تتميز بالتنوع فى محتويات الباقة، وأعلى باقات الانترنت لأورنج.. ومن أهم تلك الباقات الجديدة نظام ايجل، والتى تمنح المشتركين دقائق بلا حدود لأورنج، ورسائل قصيرة لا حدود لأى شبكة فى مصر، بدون أى شروط أو قيود، واستخدامها بحرية تامة، وايجل 100
مجموعة باقات وأنظمة أورنج الجديدة 2017 وهى أورنج ايجل، أورنج بانثر، أورنج دولفين، أورنج فوكس.
فيما أعلنت شركة فودافون مصر عن عرضها كارت الكرم الكسبان الـ160دقيقة لكل الشبكات أو فليكس تحت مسمى كارت الـ5 جنيهات أو كارت الـ10 جنيهات ويمنح المستخدم 450 دقيقة لكل الشبكات أو فليكس.