الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

قصف الجبهة السوشيال ميديا: فرنسا فازت باليونسكو بسبب خلافات العرب الخايبة.. ومصر خاضت المعركة بشرف

قصف الجبهة السوشيال ميديا: فرنسا فازت باليونسكو بسبب خلافات العرب الخايبة.. ومصر خاضت المعركة بشرف
قصف الجبهة السوشيال ميديا: فرنسا فازت باليونسكو بسبب خلافات العرب الخايبة.. ومصر خاضت المعركة بشرف




أكد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى أن مصر خاضت معركة اليونسكو وخرجت بشرف لم تزور ولم تشتر الأصوات بالدولارات كما فعلت دويلة قطر، ولكنها فى نفس الوقت كشفت عدم قدرة العرب على الاتفاق فيما بينهم، ففى الوقت الذى انسحبت فيه العراق لصالح مصر أعطت لبنان صوتها لقطر، إذ قال أحد النشطاء عبر حسابه الشخصى على فيس بوك: «هزيمة القطرائيلى أمام الفرنسية بدعم مصر وأصدقائها.. يجب التحقيق فى تفاصيل الرحلة الخاصة لمندوبى اعضاء اليونسكو للدوحة لرشوتهم للتصويت للقطرائيلى.. والصحف الفرنسية تفضح مرشح حليفتها الاقتصادية «قطرائيل».
فيما أكد آخر قائلا: «الممثلة الفرنسية تشكر مصر على المنافسة الشريفة فى تأكيد على وقائع الرشاوى التى طالبت مصر بالتحقيق فيها».. وأكدت إحدى المغردات عبر حسابها على تويتر: «فرنسا فازت باليونسكو بسبب خلافات العرب الخايبة».
وأكد آخر عبر حسابه الشخصى على فيس بوك: «خريطة تصويتية مرتبكة محتاجة تحليل معقد.. مصر كان معاها ١٨ وفرنسا معاها ١٨..  والمفروض أن قطر كانت معاها ٢٢ اللى خدتهم فى الجولة اللى فاتت.
لما مصر طلعت المفروض أصواتها تروح لفرنسا.. وبالتالى يبقى المجموع فى الغالب ٣٦.. راحت فين الست أصوات الفرق.. لأن فرنسا كسبت بـ٣٠ صوتًا..  وقطرائيل جابت ٢٤ يعنى زادت صوتين.. وكدا كمان فى أربع دول ما شاركوش لأن المكتب التنفيذى ٥٨ صوتًا.. والمشاركون فى جولة الحسم ٥٤ فقط.. واضح أنه ليس كل المصوتين لمصر كانوا راضين عن فرنسا بل منهم من رضى عن قطرائيل.. وهذه مفارقة حتى لو كانت فى صوتين.. فيما كان هناك أربعة غاضبين من الطرفين فرنسا وقطرائيل.. الأهم الآن الإبقاء على هوية اليونسكو الداعمة للقضايا العربية فى الغالب.. لأنه للأسف مرشحا فرنسا وقطرائيل مكسبان بشكل أو آخر  لإسرائيل.. لكن مع الفارق بصورة ما.. رغم أن الفرنسية يهودية.. ونحتاج أن نعرف مواقفها من قضايانا الثقافية على الأقل.
ويجب أن نحقق نحن أيضا.. كما تطالب بالتحقيق فى شبهات الخروقات بالتصويت فى انتخابات اليونسكو.. فى الطريقة التى اختيرت بها المرشحة الضعيفة مشيرة خطاب.. وكيفية إدارة العملية الانتخابية التى كانت جيدة بشكل كبير.