الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ننشر بالأرقام قواعد صرف البنك الزراعى لقروض «البتلو»

ننشر بالأرقام قواعد صرف البنك الزراعى لقروض «البتلو»
ننشر بالأرقام قواعد صرف البنك الزراعى لقروض «البتلو»




كتب ـ إبراهيم رمضان

حدد البنك الزراعى المصري، الفئات التى يحق لها الحصول على قروض لتربية وتسمين (البتلو) فى اطار مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغير، بتمويل قدره 200 مليون جنيه، وبفائدة بسيطة متناقصة قدرها 5% للخريجين وصغار الفلاحين والشركات الصغيرة .
ونصت القواعد التى أرسلها البنك لكافة فروعه بالمحافظات والقرى على أن يتم منح التمويل الميسر للمقترضين (الأفراد الطبيعيين والمنشآت والشركات) بغرض شراء رءوس ذكور الماشية فقط والأعلاف  اللازمة لتسمينها (أبقار أو جاموس) لتوفير اللحوم الحمراء.
 وأوضحت القواعد أن من حق شباب الخريجين وصغار الفلاحين الحصول على تمويل لمدة عام واحد قدره 400 ألف جنيه، ويمكن للمنشآت الفردية والشركات متناهية الصغر التى يقل حجم أعمالها السنوية عن 250 ألف جنيه، والشركات حديثة التأسيس التى يقل رأس مالها عن 50 ألف جنيه، الحصول على تمويل يصل لـ 2 مليون جنيه، بسعر فائدة بسيط متناقص قدره 5 % بدون مصاريف إدارية، وفى حالة التأخر عن السداد يدفع المقترض 2 %  إضافية اعتبارا من تاريخ استحقاق القرض حتى تاريخ السداد الفعلى.
وأوضح البنك، فى المنشور المرسل لكافة قطاعاته، أن البنك سيمول 75 % من قيمة شراء الرأس وبحد أقصى 10 آلاف جنيه للرأس الواحدة بحيث لا يزيد الوزن عن 250 كيلو جرامًا، ونفس النسبة فى تمويل الأعلاف والأمصال اللازمة للرأس بحد أقصى 5 آلاف جنيه.
وحددت القواعد آلية الصرف وهى أنه فى حالة التمويل لشراء 10 رءوس فأقل يتم صرف القرض على دفعة واحدة، على أن يتم التأمين عليها بالقيمة الشرائية للرأس، وفى حالة الاقتراض لشراء أكثر من 10 رءوس يتم الصرف على دفعات على ألا تزيد الدفعة عن قيمة شراء 10 رءوس، وفى حالة الشراء من مزارع أو شركات يتم الصرف لأمرها بموجب شيك من البنك بالقيمة المحددة.
وفيما يخص تمويل التغذية (الأعلاف) يتم صرف 50 % من قيمة التمويل بموجب تقرير معاينة لجنة المتابعة المحلية على الطبيعة  لكل دفعة، على أن يتم صرف الدفعة الثانية من التمويل بعد مرور 3 أشهر  من صرف  الدفعة الأولى وبعد إجراء المعاينة الفعلية على الطبيعة والتى تؤكد وجود رءوس الماشية فى الحظيرة أو المزرعة.
 وعن المستندات المطلوبة للراغبين فى الاقتراض فقد شدد البنك على ضرورة الحصول على صحيفة الحالة الجنائية «فيش وتشبيه» تؤكد حسن وسير سلوك المقترض، ومحضر معاينة للحظيرة، أو المزرعة، وصورة الحيازة الزراعية، وبطاقة تسجيل وترقيم الحيوانات، ووثيقة التأمين على الماشية، والبطاقة الضريبية والسجل التجارى للشركات.
وحظر البنك التعامل مع عدد من العملاء بمنحهم قروض «البتلو» وهم العملاء المتعثرون وغير المنتظمين فى السداد، والعملاء الذين لديهم أرصدة قائمة من تمويل مشروع البتلو الممول من وزارة الزراعة، والمشروع القومى لإحياء البتلو الممول من وزارة المالية.