الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر تطالب بغداد وحكومة كردستان بالتهدئة للحفاظ على وحدة العراق

مصر تطالب بغداد وحكومة كردستان بالتهدئة للحفاظ على وحدة العراق
مصر تطالب بغداد وحكومة كردستان بالتهدئة للحفاظ على وحدة العراق




كتبت ـ خلود عدنان

طالبت  مصر  فى بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح أمس الاثنين، كلا من الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بضبط النفس وعدم الانجراف إلى مواجهات من شأنها أن تزيد من تعقيد الموقف وتأجيج التوتر و حالة عدم الاستقرار فى المنطقة.
وطالبت مصر جميع الأطراف بالتهدئة والحوار للوصول إلى حلول توافقية، لنزع فتيل أزمة قد تأخذ ابعاداً إقليمية ودولية تزداد خطورتها وتداعياتها.
وجدد بيان وزارة الخارجية التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وسلامته الإقليمية، وتضامن الشعب العراقى بمختلف أطيافه، كى ينجح فى مواجهة التحديات المشتركة بثبات وقدرة وعزيمة جماعية.
فى السياق ذاته قالت القوات المسلحة العراقية إنها سيطرت على عدد من المنشآت النفطية والطرق والمعابر كانت تحت سيطرة مقاتلى قوات البيشمركة الكردية فى محافظة كركوك.
إلى ذلك وبين عشية وضحاها بدأ الموقف التركى مدفوعا بلغة المصالح يتغير تجاه الملف العراقى وبات الآغا رجب طيب أردوغان حليفه الإيرانى روحانى يلعب على ورقة النفط حتى لو قاده ذلك للتخلى عن دعمه للعبادى والاعتراف بإقليم كردستان كدولة.
وذكر محللون سياسيون أن العبادى تعرض للضغط من قبل السلطات التركية والإيرانية وكذلك قوات الحشد الشعبى، وهو ما تم الاتفاق عليه فى مباحثات أردوغان وروحانى، إذ التقت المصالح بين انقرة وطهران على جثة العراق، بهدف السيطرة على المناطق النفطية.