السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد حكومى فى الرياض يبحث أزمة حظر تصدير الفلفل والفراولة

وفد حكومى فى الرياض يبحث أزمة حظر تصدير الفلفل والفراولة
وفد حكومى فى الرياض يبحث أزمة حظر تصدير الفلفل والفراولة




كتب - رضا داود


يغادر وفد يضم مسئولين من وزارتى التجارة والزراعة إلى السعودية اليوم الثلاثاء، لبحث أزمة حظر استيراد المملكة للفراولة والفلفل المصرى، ويضم الوفد الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة، وهانى الدكرورى، مسئول بمركز تنمية الصادرات ونجلاء بلابل، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى.
ويضع الوفد مهمة رئيسية له، وهى مقابلة الجهات المعنية بملف الصادرات فى السعودية وتعريفهم على منظومة الفحص الجديدة التى نفذتها وزارتا التجارة والزراعة، والتى ستكون مطابقة للمتطلبات والشروط التى وضعتها الدول المستوردة للمنتجات المصرية.
واستحدثت وزارة التجارة نظامًا جديدًا للرقابة على الحاصلات الزراعية، يتضمن فحصًا وتحليلًا لجميع الشحنات المصدرة، لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية، وشروط الدولة المستوردة، منعًا لتمرير أى شحنات قد تكون عالقة بنسبة مبيدات أعلى من المسموح به عالميًا.
تأتى هذه التحركات بعد قرابة عام من قرار وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، حظر استيراد الفلفل المصرى بدءًا من منتصف فبراير الماضى، والفراولة بدءًا من 11 يوليو الماضى، على إثر أزمة متبقيات المبيدات.
ويأتى توقيت زيارة الوفد المصرى للسعودية فى وقت مهم جدًا وذلك مع اقتراب موسم تصدير الفراولة الذى ينطلق خلال أسبوعين أو أكثر من الآن، وكذلك لكون السعودية تعد أكبر مستورد للفلفل المصرى، إذ بلغت صادرات الفلفل لها الموسم المنتهى فى شهر سبتمبر نحو 15 ألف طن من إجمالى صادرات 23 ألف طن، فى الوقت الذى بلغت فيه صادرات الفراولة الطازجة نحو 39 ألف طن بقيمة 91 مليون دولار خلال الـ9 أشهر الماضية من الموسم التصديرى الجارى « سبتمبر2016- أغسطس 2017».