الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليار جنيه لإنشاء مجمع صناعى لاستخراج الأملاح المعدنية من بحيرة قارون





 
أعلن المهندس أحمد على أحمد محافظ الفيوم عن مشروع لإنشاء مجمع صناعى جديد لاستخراج الأملاح المعدنية من بحيرة قارون  بتكلفة مليار جنيه.
وأوضح المحافظ ان المشروع يهدف الى تقليل نسبة الأملاح الموجودة بمياه البحيرة من خلال استخراج ما يقرب من 600 ألف طن أملاح سنويا من البحيرة بواقع 250الف طن كبريتات صوديوم و100الف طن كلوريد صوديوم و50الف طن كبريتات ماغنسيوم ومع معالجة الأملاح المستخرجة من خلال أحواض تركيز.
وأشار على الى أن مدة تنفيذ المشروع خمس سنوات تقريبا ويحقق أرباحا سنوية بنسبة 45%، بالإضافة الى توفير حوالى 2000 فرصة عمل للشباب مع بداية تنفيذ المشروع وتوفير عمالة مؤقتة بصفة دورية تلحق بالمشروع، مضيفا أن الموقع المقترح لإنشاء المشروع بالمحافظة مساحته 4 آلاف فدان فى الجزء الشمالى الغربى لبحيرة قارون.
أكد محافظ الفيوم الأهمية الاستراتيجية للمشروع للمحافظة خاصة  أن بحيرة قارون هى المتنفس الوحيد لمنخفض الفيوم كما أن تزايد نسبة الأملاح بالبحيرة يهدد الثروة السمكية بها.
 وقرر المحافظ تشكيل لجنة برئاسة اللواء سعد العجمى  السكرتير العام وعضوية مدير عام الشئون القانونية ومدير عام أملاك الدولة ومسئولى الشئون المالية والفنية والبيئية بالمحافظة وعدد من أعضاء مؤسسة نماء لإعداد دراسة كاملة وتقرير مفصل عن قطعة الأرض المخطط إنشاء المجمع الصناعى لاستخراج الأملاح عليها  لاتخاذ الإجراءات القانونية والتنفيذية لهذا المشروع القومى العملاق.