الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

%69من المصريات يرون أن المرأة تصلح للوزارة





كشف أحدث استطلاع رأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) علي شريحة من السيدات تتراوح أعمارهن بين 18 و 64 عاما أن 69% من السيدات بمصر يرون أن المرأة تصلح أن تكون وزيرة فيما ذكرت أخريات أنها تصلح أن تكون عضوا بمجلس شعب وذلك بنسبة 79%.
وقال ماجد عثمان مدير المركز إن الاستطلاع الذي تم إجراؤه علي 3002 سيدة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر حول تطلعات المرأة بعد ثورة 25 يناير يعد أول دراسة متخصصة تتناول قضايا النوع الاجتماعي من منظور مختلف يركز علي محاولة استكشاف تطلعات المرأة المصرية بعد الثورة.
وأشار إلي أن الدراسة أظهرت مجموعة من النتائج الأساسية أهمها أن المرأة المصرية تتمتع بإحساس مرتفع بالطموح يقترن بقدر منخفض من التطلعات للعب دور في الحياة العامة كما أنها مقيدة بميراث من القيم التقليدية للمرأة المصرية في نظرتها للعالم نقلا عن أسرتها وهو ميراث لم يطرأ عليه تحديث كاف علي الرغم من ارتقاء قدرات المرأة المصرية مقارنة بجيل أبويها.
وأضافت «الدراسة أظهرت قناعة المرأة المصرية بأهمية التعليم حيث ذكرت 57% من السيدات أن التعليم أهم من الزواج مما يعكس إحساسهن بقدراتهن الشخصية والسلوكية يواكبه عجز في تطلعات تعليمية ومعرفية لأسباب اقتصادية وثقافية تحد من ترجمة القدرات إلي فرص حقيقية للتمكين».