السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليار «كافر» بالعالم.. والشرق الأوسط الأكثر «إيمانًا»





أكثر من 84% من سكان العالم هم من أتباع الأديان السماوية، أو من المؤمنين باعتقاد أو بشيء ما، أما الباقي فلا يؤمنون بشيء علي الإطلاق، كما صنفوا هم أنفسهم في حملة قامت بأكثر من 2500 إحصاء في 230 دولة ومنطقة جغرافية بالعالم طوال العام 2010 وصدرت نتائجها أمس الأول، ومنها اتضح أن سكان الشرق الأوسط هم أكثر الشعوب إيماناً. الحملة قام بها «منتدي بيو فوروم للدين والحياة العامة» وهو مركز دراسات وأبحاث أمريكي متخصص بالأديان والمعتقدات، ومن نتيجتها أكد أن الإلحاد أصبح «الديانة» الثالثة بالعدد في العالم بعد المسيحية والإسلام، وأن الدين الحنيف هو الأكثر قابلية للانتشار، وموزع بين 87 و90% من السنة، والباقي من الشيعة، فيما اليهودية هي أضعف الأديان، وأقل بقليل من نصف أتباعها يقيمون في إسرائيل.
كما ظهر من نتائج الإحصاءات أن للهندوسية نصيبًا كبيرًا من الانتشار مستقبلا أيضا، لكن «بيو فوروم» اعتبرها ديانة أمة واحدة تقريبا «فأكثر من 94% من الهندوس يقيمون في الهند» تؤكد أن الإيمان ما زال فاعلا في العالم، برغم أن واحدا بين كل 6 أشخاص ملحد لا يؤمن بشيء.
واتضح أيضًا أن أقل نسبة من اللادينيين موجودون في  التوزيع الجغرافي لمن صنفوا أنفسهم لادينيين، لا يؤمنون في الشرق الأوسط، حيث لا يزيدون علي 0.2% من المليار و100 مليون «كافر» بحسب ما تسميهم الأديان السماوية، وعددهم كما تبينه الخارطة مليونان و100 ألف فقط أي تقريبا 586 مليونا ممن يولدون ويعيشون ويرحلون وكأن شيئاً لم يكن. أما من اعتبرتهم الدراسة مؤمنين أو معتقدين بشيء ما، بحسب ما صنفوا هم أنفسهم في الإحصاءات، فعددهم ملياران و200 مليون مسيحي، أي 31.5% من سكان العالم البالغين في عام 2010 أكثر من 6 مليارات و900 مليون نسمة يأتي بعدهم المسلمون وعددهم مليار و600 مليون نسمة، أي 23% من السكان.