السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس البرلمان الصومالى يطالب بتواجد الأزهر فى بلاده لمواجهة التطرف

رئيس البرلمان الصومالى يطالب بتواجد الأزهر فى بلاده لمواجهة التطرف
رئيس البرلمان الصومالى يطالب بتواجد الأزهر فى بلاده لمواجهة التطرف




طالب  رئيس مجلس الشعب الصومالى البروفيسير محمد عثمان جوارى  بتواجد الأزهر فى بلاده لمواجهة التطرف، وقال فى زيارته الأخيرة للأزهر إن الصومال يحتاج إلى دور الأزهر الشريف لمواجهة الأفكار المتطرفة وتحقيق الاستقرار هناك.
وأوضح رئيس البرلمان الصومالى أن بلاده عانت فى السنوات الأخيرة من اجتياح بعض الأفكار المتطرفة التى أثرت على استقرار المجتمع الصومالي، وتسببت فى إشعال فتيل النزاعات،
وشدد على أن شيخ الأزهر هو رمز لكل الأمة الإسلامية، مضيفًا أن الصومال ارتبط بالأزهر وبمنهجه الوسطى على مدى قرون عديدة، من خلال طلاب الصومال الذين يتنافسون على الالتحاق بالأزهر الشريف، وأيضًا عن طريق الدور الكبير لمبعوثى الأزهر إلى الصومال فى نشر قيم السماحة والاعتدال فى المجتمع الصومالي.
من جهته قال د. أحمد الطيب  إن الأزهر يحمل على عاتقه مسئولية تحصين جميع الشباب المسلم من الاستقطاب للفكر المتطرف، لكنه يولى اهتمامًا خاصًا بالصومال نظرًا للظروف الاستثنائية التى يمر بها، موضحًا أن الأزهر يدعم الشعب الصومالي، من خلال المنح المقدمة للطلاب الصوماليين الدارسين بالأزهر، واستيعاب الأئمة والخطباء فى برنامج مخصص لتدريبهم على معالجة الأفكار والقضايا المعاصرة، بالإضافة إلى إرسال القوافل الطبية والإغاثية لمعالجة المرضى والمحتاجين من أبناء الصومال.
وأعرب شيخ الأزهر عن استعداد الأزهر لزيادة الدعم المقدم لأبناء الصومال من خلال زيادة عدد المنح للطلاب وتدريب المزيد من الأئمة الصوماليين، بالإضافة إلى تأسيس مركز ثقافى لتعليم اللغة العربية، مؤكدًا أهمية ارتباط الشباب الصومالى بالثقافة العربية، وتحصينهم من الانجرار للفكر المتطرف.