الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

على ونور يفتحان «جرح» غيرة الرجل من المرأة

على ونور يفتحان «جرح» غيرة الرجل من المرأة
على ونور يفتحان «جرح» غيرة الرجل من المرأة




تحقيق - رانيا رضا


نور الطيب وعلى فرج زوجين مصريين حصدا بطولة أمريكا للإسكواش نساء ورجال فى نفس اليوم.. على تزوج نور منذ عام ودعمها ووقف بجانبها وساندها وفرح بنجاحها، واكتملت الفرحة بحصولهما كزوجين لأول مرة فى التاريخ على نفس البطولة فى نفس اليوم.. ونشرت صورة لهما بقبلة الانتصار التى أثارت ضجة فى مجتمع «السوشيال ميديا معلنة الانتصار على الأفكار البالية المتخلفة التى تقول إن الرجل فقط من حقه أن ينجح .
وأكد العديد من رواد السوشيال ميديا أن «على ونور» قصة حب حقيقية أفضل من «مهند ونور» لأنهما قصة حب واقعية وليست مسلسلاً لأن نور بحسب قولهم «ست جدعة» وعلى «راجل جدع» وذلك قد يكون قليل فى مجتمعنا ولذلك طرحت «روزاليوسف» سؤال «هل يقبل الرجل المصرى تفوق زوجته عليه وهل يدعمها أم يصبح الزواج مقبرة لطموح السيدات»؟
 بهجوم شديد أكدت هاجر إبراهيم، ربة منزل، أن الزوج لايهتم إلا بنجاح أسرته أى نجاح أولاده وتوفير احتياجاتهم، وقالت: «بحجة زيادة دخله وعدم احتياجه للمال أجبرت على ترك عملى كصيدلانية بأحد المستشفيات لرعاية أطفالى مع العلم أنه كان زميلاً لى يعمل بقسم الحسابات بنفس المستشفى ولكنه غار من لقب دكتورة فرفض عملى بشكل نهائى واستجبت لرغبته «عشان الدنيا تمشى».
 إسراء محمد، مدرسة، قالت أن زوجها كان داعماً أساسياً فى عملها، وتشجيعه المستمر لها أسفر عن تعيينها بإحدى المدارس، وتؤكد أن اهتمامى بأسرتى وإعطاء زوجى مكانة كبيرة ومدحه باستمرار أرغمه على تشجيعى ومساعدتى.
 وتضيف هند كمال، موظفة، أن الرجل الآن مجبر على تشجيع زوجته لجنى المال لمساعدته على الإنفاق فى ظل الغلاء المستمر والمتزايد، فيما   أشارت هبة محمد، ربة منزل، إلى أن الرجل الشرقى يتزوج فتاة متعلمة من أجل الوجاهة الاجتماعية ولا يقبل أن تكون زوجته متفوقة بمعنى مشهورة أو راتبها أعلى منه وفى هذه اللحظة يغير غيرة عمياء مدمرة لكيان الأسرة.
وتعزز الدكتورة منال عمر، أخصائية نفسية، فكرة غيرة الرجل من زوجته الناجحة مستعينة بأمثلة كثيرة، وتؤكد أن الرجل يعيش على فكرة أنه هو القائد والأول فى الأسرة، وقد يعيش أحياناً فى بيئة تعزز التفرقة العنصرية بين الجنسين وذلك بأفكار كثيرة، منها التمييز المادى له دون مراعاة حقوق المساواة بين الرجل والمرأة من الناحية العلمية والفكرية والتربوية، وقد يلجأ رجال كثر إلى إظهار هذه الغيرة بطرق شتى، منها العنف الجسدى أو اللفظى على زوجاتهم وأبنائهم. وتضيف أن البيئة الخارجية وبيئة الأصدقاء تحديداً تؤثر فى علاقة الزوج بزوجته الناجحة، عبر تبنيهم تعليقات ساخرة مثل «زوج الست» أو ذكرهم زوجته فى شكل خاص والثناء على تميزها، ما يساهم فى إحباطه ويشكل سلوكه وأفكاره فى حياته الأسرية.