الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

رئيس الغرف الكندية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار من بنك الصادرات الكندى لمشروعات الطاقة الشمسية ومترو الأنفاق

رئيس الغرف الكندية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار من بنك الصادرات الكندى  لمشروعات الطاقة الشمسية ومترو الأنفاق
رئيس الغرف الكندية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار من بنك الصادرات الكندى لمشروعات الطاقة الشمسية ومترو الأنفاق




كتب ـ فتحى الضبع


أكد الدكتور فايز عز الدين رئيس الغرفة الكندية بالقاهرة أن الغرفة سوف تعقد مؤتمرًا موسعًا فى كندا منتصف الشهر المقبل  بهدف تعريف المستثمرين الكنديين بالفرص الواعدة فى ظل الإصلاحات التى قامت بها الحكومة خلال العام الجارى.
وأضاف عز الدين فى تصريحات لـ«روزاليوسف» أن هناك مفاوضات بين الغرفة مع وزارة البترول والثروة المعدنية لإنشاء أول معمل لتنقية الذهب بمصر باستثمارات تبلغ نحو 70 مليون دولار، وذلك بهدف تنقية الذهب المستخرج بمصر والدول المجاورة من الشوائب للوصول إلى المعدلات العالمية مما يزيد من القيمة المضافة للمعدن الأصفر.
وأضاف عز الدين، إن مشروع إنشاء معمل لتنقية الذهب، سيحول مصر إلى مركز رئيسى لتنقية الذهب بمصر، وما يعرف بـ«الذهب العشوائى» وهو الذهب الذى يتم التنقيب والكشف عنه بالدول المجاورة سواء بطرق شرعية أو غير شرعية، خاصة أن الأخير كان يتم بيعه بنصف الثمن نظراً لارتفاع نسبة الشوائب به، ولكن عند تنقيته بالمعمل من نسبة 69% إلى 99%، وهو المعدل العالمى سيرفع من قيمته إلى الضعف.
وأعرب عز الدين أن  قانون الاستثمار الجديد خطوة إيجابية لجذب المزيد من الاستثمارات فى المرحلة المقبلة فى ظل تقديم تسهيلات  من الجانب المصرى  لإنشاء شركات فى مصر.
وأضاف: علينا الانتظار فترة من الوقت حتى تتكشف كل جوانب قانون الاستثمار الجديدة خاصة فيما يخص بالتخارج لأن ذلك مهم جدا للعديد من الشركات التى تهتم بكل التفاصيل.
وأعرب عز الدين أن إقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين فى هذا التوقيت ليس من مصلحة مصر لأن المنتجات المصرية فى الوقت الحالى  تدخل بتخفيض فى التعريفة الجمركية أما فى حال إقامة المنطقة التجارية سوف تفقد مصر هذه الميزة وتدخل المنتجات الكندية بدون جمارك لذلك فإن مصر ليس فى حاجة لإقامة منطقة حرة.
 وأشار إلى أن حجم الاستثمارات الكندية يصل بنهاية العام الجارى لـ10 مليارات دولار متفرقة بين استثمار مشروعات الطاقة الشمسية والخط السادس لمترو الأنفاق، وتم التوقيع عليه مع وزارة النقل وهناك مشروعات أخرى لتطوير البنية التحتية ومحطات تحلية المياه ومشروع تجميع السيارات فى محور قناة السويس.
وأشار عز الدين، إلى أهمية موافقة بنك تنمية الصادرات الكندى على تحمل إقراض مصر مبلغ مليار دولار لإنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق، وهى أول مرة يقرر فيها البنك إقراض مصر منذ عدة سنوات بسبب الاضطرابات السياسية التى كانت تشهدها البلاد وتخفيض تصنيفها الائتمانى، وهو ما يثبت تحولا إيجابياً فى موقف البنك تجاه مصر.