الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤتمر «الفتاوى» يطلق منصة إلكترونية للتعليم الإسلامى الصحيح

مؤتمر «الفتاوى» يطلق منصة إلكترونية للتعليم الإسلامى الصحيح
مؤتمر «الفتاوى» يطلق منصة إلكترونية للتعليم الإسلامى الصحيح




كتب- صبحى مجاهد

تصوير- مايسة عزت

 
طالب البيان الختامى لمؤتمر دار الإفتاء العالمى الذى عقد فى الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر الجارى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى  وبمشاركة مفتين وعلماء من 63 دولة عن «دور الفتوى فى استقرار المجتمعات، بإطلاق منصة إلكترونية للتعليم الإسلامى الصحيح، ووضع ميثاق عالمى للإفتاءِ يَضَعُ الخطوطَ العريض للافتاء الرشيدِ والإجراءات المثلى للتعامل مع الشذوذِ فى الفتوَى، ودعوة جهات الإفتاء للالتزام ببنود هذا الميثاق، وضرورة الإسراع بوضع تشريع لضبط لافتوى وتقنينها تثبيتًا لدعائم الأمن الفكرى والاستقرار المجتمعى.
كما طالب  الجهات والدوائر المعنية بوسائل الإعلام بمختلف صوره وأشكالِه إلى الاقتصار على المتخصصين المؤهلين، وعدم التعامل مع غير المؤهلين للافتاء فى الأمور العامة والخاصة.
 وشدد البيان على أن التَّطَرفَ بِكل مستوياتهِ طريق للفوضى، وأن إِحْدَى كُبْريَات وظائف المفتى فى الوقت الحاضرِ هى التَّصدِّى للتطرف والمُتَطَرفينَ.
 ولفت  مفتى الجمهورية خلال القائه البيان الختامى إلى  أن المؤتمر استهدف الوقوف على أهم مشكلات الافتاء المعاصر والتى منها الفتاوى الشاذة ، والكشف على الأدوار التى يمكن للافتاء المعاصر، والوصول لمشروع ميثاق شرف للفتاوى  الإعلامية ، ودعم إفتاء الأسرة ، وتقديم حلول غير تقليدية لمؤسسية الفتوى وتقنينها .