السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصناعات الغذائية تستعين بالتجربة اليابانية لتقليل تكاليف الإنتاج

الصناعات الغذائية تستعين بالتجربة اليابانية لتقليل تكاليف الإنتاج
الصناعات الغذائية تستعين بالتجربة اليابانية لتقليل تكاليف الإنتاج




كتبت - ناهد إمام وفتحى الضبع


فى اطار مواجهة زيادة تكلفة مدخلات الإنتاج التى يعانى منها قطاع الصناعة بمختلف مجالاته، ناقش «المؤتمر الدولى لتقليل التكلفة عن طريق تطبيق النظم اليابانية للتصنيع بدون هدر» الذى يعقد بأول مرة فى مصر،  الخروج بآليات تساعد فى حل مشكلات تغطية تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد من المواد الخام مما يؤدى إلى رفع كفاءة الإنتاج وتحسين الجودة.
بحضور نخبة كبيرة من الخبراء الأجانب وكبار الممثلين من الشركات بالقطاع الخاص والعام.
وأكد محمود شريف مدير إدارة التميز بشركة جهينة للصناعات الغذائية، أهمية الاستعانة بالخبرة اليابانية لمواجهة ارتفاع التكاليف فى ظل التحديات الراهنة التى تواجه الاقتصاد المصرى خاصة بعد تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى ضرورة العمل على ترشيد الاستهلاك والتنوع فى الموارد المستخدمة وتحقيق نموذج التكامل الرأسى والذى يضمن الخروج بمنتجات عالية الجودة خلال جميع مراحل الإنتاج بدءاً من المزرعة ووصولاً إلى المستهلك.
وأشار إلى أن إجمالى الاستثمارات خلال الثلاث سنوات الماضية بلغ 2 مليار جنيه منها 500 مليون فى القطاع الزراعى والإنتاج الحيوانى.
وأكدت شيرين مسلم – مستشارة شركة سيمبيوس اليابانية – انها تعمل على تقديم نماذج من شأنها تطوير وتحسين العملية الصناعية، معلنة طرح نماذج وحلول مبتكرة شأنها تقليل الهدر فى جميع مراحل التصنيع، وبالتالى رفع كفاءة المنتج وتحقيق الربح للشركات بدلاً من زيادة التكلفة على المستهلك التى تؤدى إلى قلة الاقبال على المنتجات، وزيادة العجز لدى الشركات.