الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أبو عليو كشف الغموض عنها.. «قلماهائيل ورقيائيل وصرفيائيل» طلاسم القميص السحرى فى المتحف الإسلامى

أبو عليو كشف الغموض عنها.. «قلماهائيل ورقيائيل وصرفيائيل» طلاسم القميص السحرى فى المتحف الإسلامى
أبو عليو كشف الغموض عنها.. «قلماهائيل ورقيائيل وصرفيائيل» طلاسم القميص السحرى فى المتحف الإسلامى




كتب - علاء الدين ظاهر

 

وسط آلاف القطع والكنوز الأثرية التى يضمها المتحف الإسلامى بالقاهرة، يظل هذا الأثر لغزاً محيراً لكل من شاهده من زوار المتحف أو حتى المتخصصين، خاصة أنه معروف باسم «القميص السحرى» الذى كان يشفى الأمراض، وهو مصنوع من الكتان وطوله 137 سم والعرض 125 سم، ويرجع لتاريخ 1100هـ/ 1688م وقد تمت صناعته فى إيران.
غرابة القميص تأتى من امتلائه بالأشكال الهندسية الدقيقة والمُربعات والدوائر والمُستطيلات، وداخلها أرقام وآيات قرآنية وعبارات دعائية بالمداد الأسود والأحمر وغيرها وأكثرها حجم الخط فيها صغير جدا ويبدو من بعيد للناظر مجرد زخارف، وقد فسرها وكشف الكثير من الغموض الذى يكتنفها عبدالحميد عبدالسلام أبوعليو مدير التدريب والنشر العلمى بالمتحف الإسلامى، وذلك فى دراسته المعنونة بـ«مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة فى متحف الفن الإسلامى بالقاهرة-دراسة آثارية فنية»، وحصل بها على الماجستير بامتياز من كلية آداب عين شمس.
أبوعليو قال إن القميص عبارة عن تميمة اتخذت للحفظ والحماية من شر الأعداء، ولما نُفذ عليه من زخارف كتابية قرآنية ودُعائية وسحرية تؤكد صفته التمائمية، بغية الحماية والحفظ وطلب النصر على الأعداء، وعلى ما يبدو أن هذا القميص كان يلبس فى الحروب والمعارك، نظراً لوجود آثار دماء بها دليل على أن صاحبه كان يخوض المعارك به، أو ربما مات صاحبه مقتولاً وهو يلبسه، ويرجح نسبه لإيران وتاريخ صناعته سُجل بصيغة «1100»، وبذلك يقع فى فترة حكم الدولة الصفوية فى عهد سليمان الأول «صفى الثانى» الذى حكم ما بين 1077- 1105/ 1666- 1693م.
ومنطقة الصدر والكتفين عليها كتابات منها «ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم»، وكتابة مكررة بالمداد الأسود فى ثلاثة من أضلاعه نصها «على ى 100»، و«يا الله.محمد»، و«يا الله يا الله يالله»، وفى الجانب الأيسر لفتحة الصدر مجموعة بيوت صغيرة تبلغ 900 بيت، بداخل كل بيت كتابات بالمداد الأسود منها «يالله -  يا قدوس - يا ربى سترك - يا قلماهائيل – يا سترفيل - يا لدمائيل- يا رقيائيل - يا قابض - يا معين - يا سمسمائيل - يا أسيراطيل - يا شرنطيائيل - يا رحمن - يا سلام - يا جبار- يا فعائيل - يا قهرائيل- يا ستروئيل - يا سمايائيل - يا حميد- يا باسط - يا مذل- يا رحيم - يا لوطائيل-يا مهركئيل ــ يا صرفيائيل.
والكم الأيسر عليه كتابات «يا جليل يا جليل يا جليل يا منان يا منان يا منان يا منان يا منان  يا صلطان (هكذا) يا شكور يا شكور يا شكور يا شكور يا غفور يا غفور يا غفور يا كريم يا الله يا الله»، و«اغتنى توكلت عليك يارب وفوضت أمرى إليك يارب ولا حول لى ولا قوة إلا بالله العلى العظيم بسم الله الرحمن الرحيم اللهم يا ذا العرش الكريم والملك القديم والعطاء العميم وذو الفضل العظيم والصراط المستقيم يا مرسل الرياح».
والكم الأيمن عليه كتابات منها «اللهم احفظ هذا من جميع البلاء والبليات وكف عنه شر الأعداء وشر ما خلق فى الأرض والسماء وبحق هذه الأسماء المعظمة وبحق خاتم سليمان بن داود»، و«وبحق ميكائيل عليه السلام وبحق إسرافيل عليه السلام وبحق عزرائيل عليه السلام وحملة العرش والكروبيين والروحانيين وبحق السفريين البررة وكرام كاتبين وبحق نورات الإنجيل وزبور والفرقان»، وتوجد كتابة منفذة بالمداد الأسود لم يظهر بوضوح منها الا «على باق» و«على ى 100» و« هو» و«على باق».
ومنطقة ما عند القدمين مكتوب عليها نصا «الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً بسم الله الرحمن الرحيم أقسمت عليكم يا معاشر الجن والإنس والشياطين والعفاريت أن تحضروا مجلسى هذا وضرب من ذلك  وتطيعوا أمرى على استخطاف  قلب  وفؤاد وسمع  وبصر وجميع جوارح.. بحق هذه الأسماء أقسمت عليكم أيها الخدام يا ملائكته الكرام من أسماء العظام أجيبوا أيها الخدام فى الليل والأيام ويا الله السميع البصير وعزمت عليكم پرهشية پرقهشية كرير شليه طوران  بزجل ترقب پرهش غلمش  خوطير قلنهود پرشان كمطملش برش كرير بحق بشكيلخ قز مز انغلليط كظهير غياها كيدهولا شمخاهير اكهكينج تمهنيج كهظون  بشارم كبودير بدوح وعزمت عليكم أيها الأرواح طايعين (هكذا) من شرق وغرب وشمال وجنوب».