الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«صراع الجبابرة» فى عاصمة الضباب

«صراع الجبابرة» فى عاصمة الضباب
«صراع الجبابرة» فى عاصمة الضباب




تتجه اليوم أنظار عشاق الساحرة المستديرة فى كل أنحاء العالم صوب العاصمة البريطانية لندن لمتابعة حفل الاتحاد الدولى السنوى لتوزيع الجوائز الأفضل فى عالم كرة القدم لعام 2017.
ويحظى الحفل هذا العام بنكهة مختلفة عما كان عليه فى الأعوام القليلة الماضية حيث يقام فى عاصمة الضباب بعدما اعتاد الفيفا أن يكون فى مدينة زيورخ السويسرية.
وللعام الثانى على التوالي، سيقدم الفيفا جائزة منفصلة عن جائزة الكرة الذهبية التى تقدمها مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية الرياضية لأفضل لاعب فى العالم.
ومثلما كان الحال فى الأعوام الماضية، يدخل الصراع على أبرز جوائز العام النجمان البارزان للدورى الإسباني، الأرجنتينى ليونيل ميسى نجم برشلونة ورونالدو مهاجم ريال مدريد.
كما تضم القائمة النهائية للمرشحين للجائزة البرازيلى نيمار دا سيلفا، الذى سطع فى الدورى الإسبانى الموسم الماضى وبالتحديد إلى جوار ميسى فى صفوف برشلونة، قبل انتقاله لباريس سان جيرمان فى صفقة قياسية تحملها القطرى ناصر الخليفى رئيس النادى الباريسى بشكل لأثار استفزازات الكثيرين.
وقاد ميسى فريق برشلونة للفوز بلقب كأس ملك إسبانيا فى الموسم الماضى وتوج هدافا للدورى للموسم الرابع على التوالي، كما ساهم بقدر هائل فى بلوغ المنتخب الأرجنتينى نهائيات كأس العالم 2018 .
وفى المقابل ، يبدو رونالدو هو الأكثر رصيدا من الإنجازات فى 2017 من بين المرشحين الثلاثة على الجائزة، حيث ساهم فى فوز ريال مدريد بألقاب دورى أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبى والدورى الإسبانى وكأس السوبر الإسباني.
وعلى مستوى المنتخبات، لعب كل من رونالدو وميسى دورًا مهمًا فى تأهل منتخب بلاده إلى كأس العالم 2018 بروسيا.
ورغم مساهمة نيمار بشكل كبير فى أن يصبح المنتخب البرازيلى أول المتأهلين للمونديال الروسى عبر التصفيات، قد تكون مهارات ميسى الرائعة وإنجازات رونالدو مع ناديه لصالح تفضيل أحدهما على نجم باريس فى الصراع على لقب أفضل لاعب فى العالم.
وللعام الثانى على التوالى يدخل المدرب الفرنسى زين الدين زيدان المدير الفنى لريال مدريد فى منافسة شرسة على لقب أفضل مدرب فى 2017 .
وسيتصارع زيدان على الجائزة مع الإيطاليين أنطونيو كونتى المدير الفنى لتشيلسى الإنجليزى وماسيميليانو أليجرى المدير الفنى ليوفنتوس الإيطالى.
وبعدما حالف الحظ الألمانية نادين أنجيرير فى 2013 ثم مواطنتها نادين كيسلر فى 2014 ، فازت الأمريكية كارلى ليود بجائزة أفضل لاعبة فى العامين الماضيين كما تنافس بقوة على الجائزة فى العام الحالى لتكون الثالثة لها على التوالي.
ويشهد الحفل أيضا الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل مدرب أو مدربة فى عالم كرة القدم النسائية لعام 2017 .
الجائزة فى العام الحالى انحصرت بين ثلاثى لم يسبق لهم الفوز بالجائزة وهم سارينا فيجمان مدربة المنتخب الهولندى بطل أوروبا وجيرار بريشو المدير الفنى لفريق ليون ونيلس نيلسن المدير الفنى للمنتخب الدنماركي.
كما يشهد الحفل توزيع جائزة اللعب النظيف وجائزة «بوشكاش» التى تقدم لصاحب أفضل هدف فى عام 2017 . وللعام الثانى على التوالى ، يقدم الفيفا جائزة لأفضل مشجعين والتى يحسم الصراع عليها من خلال استفتاء على موقع الفيفا بالإنترنت علما بأن المرشحين للجائزة جميعهم من أوروبا للعام الثانى على التوالى أيضًا.. وتتنافس على الجائزة جماهير بوروسيا دورتموند وسيلتيك الإسكتلندى وكوبنهاجن الدنماركى.
كما يعلن خلال الحفل تشكيل منتخب العالم بالتعاون بين الفيفا والاتحاد الدولى للاعبى كرة القدم المحترفين (فيفبرو) طبقًا للتصويت الذى شارك فيه متصفحو موقع الفيفا على الانترنت.
ويقدم الفيفا فى حفله السنوى هذه المرة جائزة جديدة وهى جائزة أفضل حارس مرمى فى العالم لعام 2017 ويتنافس عليها الإيطالى المخضرم جيانلويجى بوفون والكوستاريكى كيلور نافاس والألمانى مانويل نوير.