الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية: لا زيادة فى أسعار الطاقة.. ولا ضغوط من قبل الصندوق

المالية: لا زيادة فى أسعار الطاقة.. ولا ضغوط من قبل الصندوق
المالية: لا زيادة فى أسعار الطاقة.. ولا ضغوط من قبل الصندوق




كتبت - إسلام عبد الرسول

 

تبدأ بعثة صندوق النقد الدولى برئاسة سوليير لاى زيارتها الرسمية لمصر اعتبارا من اليوم الثلاثاء وحتى الثالث من نوفمبر المقبل لاجراء المراجعة الثانية للاقتصاد المصرى تمهيدا لصرف مليارى دولار قيمة الشريحة الثالثة من قرض الصندوق للتحول الاقتصادى، وبمقتضى تلك المراجعة سيقرر صندوق النقد الدولى استحقاق مصر صرف مليارى دولار قيمة الشريحة الثالثة من القرض.
وقالت مصادر مسئولة بوزارة المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» إن الاجتماعات ستركز على ملفات المالية العامة والقطاع المالى والنقدى والاستثمارى بالاضافة الى الاطلاع على الجوانب الاجتماعية من خلال مناقشة نتائج البرامج الاجتماعية والحزم التى أطلقتها الحكومة العام المالى الحالى.
واضافت المصادر ان جدول الزيارة يشمل لقاءات مع وزارات المالية والاستثمار والتضامن بالاضافة الى اجتماعات مع البنك المركزى المصرى للتعرف على توجهات السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة خاصة فيما يخص اسعار الفائدة وقانون البنوك الجديد والاحتياطى النقدى واجراءات ضبط الدين العام وسداد الالتزامات المالية على الحكومة المصرية الفترة المقبلة.
وأكدت المصادر عدم صحة ما يتداول عن وجود ضغوط بشأن زيادة دعم الطاقة خلال النصف الثانى من العام المالى الحالى.
وقالت : لا يوجد ما يدعو مطلقا لاتخاذ ذلك الاجراء فاسعار البترول العالمية مازالت فى نطاق تقديرات الموازنة العامة رغم ارتفاعها قليلا عن بداية العام المالى.
وتتضمن المراجعة الاداء المالى خلال الربع الاخير من العام المالى الماضى بالاضافة إلى الربع الاول من العام المالى الحالى فيما يخص متابعة الايرادات والمصروفات والعجز فى الموازنة للتأكد من ان المؤشرات تسير فى المسار المتوقع بخفض العجز وزيادة الايرادت العامة.
وقالت المصادر إن ارتفاع أسعار البترول العالمية لن يكون له تداعيات وخيمة على الموازنة حيث شهدت اسعار البترول العالمية تحركا إلى 58 دولارا للبرميل وقدرت الموازنة الحالية موازناتها على اساس سعر 57دولارا للبرميل.
وأكدت المصادر أنه من المبكر أن يكون هناك تأثيرات على الدعم بالموازنة العامة حيث إن السعر مازال فى الحدود.
وقدرت الموازنة 110 مليارات جنيه لدعم المواد البترولية خلال العام المالى الحالى، وأشارت المصادر إلى أن البعثة ستناقش تطورات البرنامج الاقتصادى والمستجدات على الساحة الاقتصادية العالمية وانعكاسها على الاقتصاد المصرى.
وأكدت المصادر عدم وجود أى قرارات جديدة عقب زيارة الصندوق حيث ان الوقت ليس ملائما سياسيا واجتماعيا فى ظل ارتفاع معدل التضخم.