الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«آبى» يحقق فوزاً حاسماً بالانتخابات البرلمانية

«آبى» يحقق فوزاً حاسماً بالانتخابات البرلمانية
«آبى» يحقق فوزاً حاسماً بالانتخابات البرلمانية




طوكيو - وكالات الأنباء


حقق الحزب الديمقراطى الليبرالي، الذى يتزعمه رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي، فوزاً مدوّياً فى الانتخابات العامة، وسط تشتت المعارضة واستياء الناخبين، حسبما أظهرت النتائج أمس.
وحصل الحزب الديمقراطى الليبرالى الحاكم، وشريكه الأصغر فى الائتلاف، حزب كوميتو، على ما لا يقل عن 312 مقعداً برلمانياً فى انتخابات الاحد، بما يمثل أغلبية الثلثين، فى المجلس المؤلف من 465 مقعداً.
ومن شأن ذلك أن يمكن التكتل من المضى قدما لإجراء نقاش حول تعديل الدستور المسالم للبلاد، لكن حكومة آبى لم تحظ بشعبية بسبب سلسلة من الفضائح التى طالت آبى شخصيا وزوجته آكى وصديقه المقرب كوتارو كاك.
يذكر أن الحزب الديمقراطى الدستوري، الذى تأسس قبيل 3 أسابيع فقط، أصبح حزب المعارضة الرئيسى متغلباً على حزب الأمل بزعامة محافظة طوكيو يوريكو كويكي.
واستحوذ الحزب الديمقراطى الدستوري، بزعامة كبير أمناء مجلس الوزراء السابق يوكيو إيدانو، على 54 مقعداً على الاقل، مجتذبا مجموعات من المواطنين مؤيدة للدستور وناخبين مستقلين، بينما حصل حزب كويكى على 49 مقعداً على الأقل.
وفى أواخر سبتمبر الماضي، انشق الحزب الديمقراطى المعارض الرئيسى بشكل مفاجئ إلى 3 مجموعات هى حزب الأمل، والحزب الديمقراطى الدستورى ومجموعة من المستقلين.
وقدرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن تصل نسبة المشاركة إلى نحو 53.69% مرتفعة بشكل طفيف عن النسبة المتدنية القياسية فى فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية والتى بلغت52.36% فى آخر انتخابات لمجلس النواب فى عام 2014.
ويرجع تدنى نسبة مشاركة الناخبين جزئياً إلى اقتراب إعصار قوى من اليابان، الأمر الذى صب فى مصلحة القاعدة المنظمة بشكل جيد للائتلاف الحاكم.
وكان رئيس الوزراء (63 عاماً) والذى يتولى السلطة منذ نحو 5 سنوات، قد دعا إلى انتخابات مبكرة فى سبتمبر الماضي.