السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أنقرة تعتزم محاكمة 55 ألمانيا من المتورطين فى الانقلاب

أنقرة تعتزم محاكمة 55 ألمانيا من المتورطين فى الانقلاب
أنقرة تعتزم محاكمة 55 ألمانيا من المتورطين فى الانقلاب




أسطنبول - وكالات الأنباء


تستعد تركيا لمحاكمة مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان بتهم «الإرهاب» وبينهم مواطن ألمانى حقوقي.
وطالب مدع تركى فى وقت سابق لهؤلاء بالسجن 15 عاما. وأكدت مصادر بالخارجية الألمانية وجود 55 مواطنا ألمانيا بالمعتقلات التركية.
وأكدت مصادر بوزارة الخارجية الألمانية أن 27 مواطناً ألمانياً معتقلون فى السجون التركية لأسباب سياسية منذ محاولة الانقلاب الفاشلة ضد الرئيس التركى أردوغان فى يوليو 2016، حسبما نقلت صحيفة «راينيشه بوست» الألمانية التى تصدر فى دوسلدورف .
ومازال 11 شخصا من هؤلاء قيد الحبس الاحتياطى ومن بينهم يوجل دنيز مراسل جريد «فيلت» الألمانية والناشط الحقوقى بيتر شتويتنر وكذلك الصحفية والمترجمة ميسالى تولو كورلو.
وبحسب ما نقلت صحيفة «بيلد» الألمانية أمس فإن 55 مواطنة ومواطنا ألمانيا يقبعون حاليا فى سجون التركية بسبب جرائم مختلفة.
وينتظر أن تقوم تركيا غدا الأربعاء بمحاكمة مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان المعتقلين، وبينهم إديل إيسير مديرة منظمة العفو الدولية فى تركيا والألمانى بيتر شتويتنر والمواطن السويدى على غروي، واتهم هؤلاء بالانتماء إلى «منظمة إرهابية مسلحة».
وأجج احتجاز النشطاء فى يوليو التوترات بين تركيا وقادة الاتحاد الأوروبي، القلقون من تداعيات تحول أنقرة إلى نظام سلطوى تحت حكم الرئيس رجب طيب أردوغان. وطلب الادعاء التركى فى وقت سابق هذا الشهر أحكام سجن تصل إلى 15 عاما بتهم الإرهاب للنشطاء الذين اعتقلوا بعد أن حضروا ورشة عمل عن الأمان الرقمى فى جزيرة قبالة.