الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لنــــدن: القتل مصير مسلحى داعش البريطانيين

لنــــدن: القتل مصير مسلحى داعش البريطانيين
لنــــدن: القتل مصير مسلحى داعش البريطانيين




لندن – وكالات الأنباء


قال وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون أمس إنه ينبغى أن يظل الخيار العسكرى على الطاولة للتعامل مع البرنامج النووى لكوريا الشمالية لكن لا أحد يرغب فى حل الأمور فى شبه الجزيرة الكورية بهذه الطريقة.
وأضاف فى كلمة ألقاها فى لندن «لا أتصور أن يكون هناك من يريد حلا عسكريا لهذه المشكلة، لكن من الواضح أن احتمالية شكل من أشكال الخيار العسكرى يجب أن تظل على الطاولة ولو من الناحية النظرية».
وحول الاتفاق النووى الإيراني، قال وزير الخارجية البريطانى إنه سيتم دون شك الحفاظ على الاتفاق النووى بين القوى الغربية وإيران رغم قرار الولايات المتحدة عدم التصديق على التزام طهران بالاتفاق.
من جانبه، اعتبر وزير الدولة البريطانى لشؤون التنمية الدولية رورى ستيوارت، أن الطريقة الوحيدة التى يجب أن تتعامل بها بلاده مع المئات من مسلحى «داعش» البريطانيين فى مناطق الصراع فى الشرق الأوسط، هى قتلهم.
وقال ستيوارت فى تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام البريطانية، إن القتل يجب أن يكون «الرد الوحيد»، تجاه من «تحلل بشكل أساسى من أى من أنواع الولاء» لبريطانيا، من أجل الانضمام إلى تنظيم إرهابي.
وتابع: «لقد كانوا كأعضاء فى داعش متفانين من أجل دولة الخلافة»، التى أعلنها عام 2014 أبوبكر البغدادى قائد التنظيم المتطرف.
وأضاف ستيوارت: «هم مؤمنون بعقيدة الكراهية المقيتة بما فى ذلك قتل أنفسهم وقتل الآخرين ومحاولة استخدام العنف والوحشية، من أجل دولة تعيش فى القرن السابع أو الثامن».
وأوضح الوزير البريطاني: «علينا أن نكون جادين فى حقيقة أن هؤلاء خطر داهم علينا، وللأسف فإن الطريق الوحيد للتعامل معهم، جميعا تقريبا، هو قتلهم».
ويقدر جهاز الاستخبارات البريطانية عدد المواطنين الذين سافروا من أجل الالتحاق بتنظيم «داعش» منذ عام 2014، بنحو 850 شخصا، هم بين آلاف الأجانب ممن يقاتلون فى الشرق الأوسط.
ويشكل مسلحو داعش من الدول الغربية صداعا فى رأس حكوماتهم، التى تعتبر عودتهم فرصة إما لنشر الفكر المتطرف أو لتنفيذ عمليات إرهابية فى بلادهم الأم.