الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الآثار» تنقذ باب العزب فى القلعة من التدهور.. ومشروع لتنظيف القمامة

«الآثار» تنقذ باب العزب فى القلعة من التدهور.. ومشروع لتنظيف القمامة
«الآثار» تنقذ باب العزب فى القلعة من التدهور.. ومشروع لتنظيف القمامة




كتب - علاء الدين ظاهر


وافقت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية على البدء فى مشروع متكامل لدرء الخطورة عن المبانى الأثرية بمنطقة باب العزب بقلعة صلاح الدين الأيوبي، وذلك ضمن سلسلة مشاريع الترميم والتطوير التى ستبدأ فيها الوزارة بالقاهرة التاريخية الفترة القادمة.
وكشف محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية أن المشروع سيتم تمويله بمنحة من مركز البحوث الأمريكى ومقرر له أن يبدأ تنفيذه أوائل شهر إبريل القادم، وذلك خلال فترة قَد تمتد إلى عشرة أشهر.
وأضاف أن المشروع سيتضمن ثلاثة محاور رئيسية، أولها حفظ مؤقت ودرء الخطورة عن المبانى الموجودة عن طريق إزالة القمامة من المنطقة المحيطة وعزل الأرضيات مع إجراء بعض الترميمات الطفيفة على ضلفتى باب العزب، وصيانة أحجار الحوائط لوقف تآكلها لحين البدء فى مشروع ترميم متكامل لها، وإجراء الإصلاحات اللازمة على العناصر الخشبية كالمشربيات والأبواب والنوافذ، وبعض العناصر الحجرية والجصية.. أما المحور الثاني، فأشار عبد العزيز، إلى أنه يتضمن إعداد مشاريع ترميم متكاملة ومفصلة لباب العزب وثلاثة مبان حوله والساحة والسلالم الخارجية للباب، بحيث يشمل أيضا توثيقا تاريخيا وأثريا كاملا للمبانى الأثرية بالمنطقة وهى باب العزب والسلالم ومنحدر النقل والتى تعود لعصر الوالى محمد على باشا والمبنى الهيكلى للباب الشمالى من القرن التاسع عشر والساحة والدرج ومبنى هيكليا من عصر الخديو إسماعيل.. وأشار عبد العزيز إلى أنه سيتم خلال هذه المرحلة إعداد دراسة كاملة عن طرق الحفاظ على تلك المبانى والتنمية المستدامة حولها، بالإضافة إلى تقديم مقترحات لإعادة استخدام المنطقة والتكلفة المتوقعة.
أما عن المحور الثالث للمشروع فسيشمل إقامة ورش عمل وندوات لإعداد خطة الحفاظ على تلك المبانى بما يضمن صيانتها بصورة دورية كما هو متبع فى كافة المشاريع التى تتم بمنطقة القاهرة التاريخية، وذلك عن طريق تكوين مجموعة من الكوادر الشابة من الأثريين والمرممين والمعماريين وخاصة قاطنى المنطقة ليكونوا قادرين على تحقيق الهدف المرجو من المشروع بما يضمن الحفاظ على المنطقة وصيانتها وإعادة توظيفها.