الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«يديعوت» تكشف عن صور زعيم حرب «حزب الله» فى الجولان السورى

«يديعوت» تكشف عن صور زعيم حرب «حزب الله» فى الجولان السورى
«يديعوت» تكشف عن صور زعيم حرب «حزب الله» فى الجولان السورى




 

ترجمة - أميرة يونس

 

حصلت صحيفة يديعوت احرونوت على وثائق من الاستخبارات الإسرائيلية حول الرجل الذى كلفه الامين العام لحزب الله «حسن نصرالله «بالمسئولية فى مرتفعات الجولان السورى بالحدود مع إسرائيل والذى سيرسم لحد كبير وجه الحرب المقبلة لحزب الله على الجبهة السورية.
وكشفت «يديعوت أحرونوت» أن منير على نعيم -50 عاما والملقب بـ«الحاج هاشم» هو رجل حسن نصرالله فى الجولان السورى، وأطلقت عليه الصحيفة الإسرائيلية اسم «مهندس حرب حزب الله فى سوريا»، مؤكدة أن الأمين العام لحزب الله قرر تعيينه لرئاسة الجبهة السورية فى عام 2011 وأنه شارك جنبا إلى جنب النظام السورى بقيادة الرئيس «بشار الاسد».
وأكدت الصحيفة أن اكثر ما يقلق الاستخبارات الإسرائيلية من «هاشم» أنه الرجل المسئول عن تنسيق العلاقات بين محور (الأسد وحزب الله وإيران)، ناهيك عن مسئوليته فى الهجوم النارى ضد مستوطنة «ماتزوفا» عام 2002 خلال حرب لبنان الثانية كما تولى قيادة القطاع الشمالى فى نهر الليطانى.
وتقدر الاستخبارات الإسرائيلية امتلاك «هاشم» مجموعة لا تقل عن 8 آلاف مقاتل موجودون حاليا على الأراضى السورية وأنه مات منهم حوالى 2000 ناشط، ومن المقرر أن تعود تلك المجموعة إلى لبنان فور انتهاء الحرب فى سوريا.
ووفقا للصحيفة فإن «الحاج هاشم» لديه منزل فى سوريا وآخر فى لبنان وأنه متزوج من سيدة تدعى «هناء» ولديه منها أربعة أبناء، وأنه شغل مناصب عدة فى حزب الله بسوريا ولبنان.
وأوضحت الصحيفة أن المعلومات التى سمحت الاستخبارات الإسرائيلية بنشرها حول شخصية رجل نصرالله فى سوريا «الحاج هاشم» جاءت بهدف إخباره أنه شخص مكشوف لدى إسرائيل التى تعرف عنه الكثير، وأن تلك المعلومات بمثابة إشارة تهديد باغتياله فى حال واصل نشاطاته فى الجولان السورى على الحدود الإسرائيلية.