الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مدينة صينية للنسيج والملابس باستثمارات 5 مليارات يوان

مدينة صينية للنسيج والملابس باستثمارات 5 مليارات يوان
مدينة صينية للنسيج والملابس باستثمارات 5 مليارات يوان




كتب – رضا داود


 بحث المهندس أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية مع وفد صناعى صينى يضم 25 شركة كبرى متخصصة فى صناعة الغزل والنسيج بالإضافة لشركة صينو ايجيبت منكاى وهى شركة مصرية صينية إقامة منطقة صناعية متكاملة بنظام المطور الصناعى، متخصصة فى الصناعات النسيجية على مساحة 2مليون م2 كمرحلة أولى يتم تنفيذها خلال 3 سنوات، وباستثمارات تتخطى الـ 5 مليارات يوان صينى، 60% منها يتحملها الشريك الصينى وتوفر ما يزيد على 90 ألف فرصة عمل، كما طلب الجانب الصينى تقسيم المنطقة إلى صناعى وسكنى وخدمى لتكون بمثابة مدينة صناعية متكاملة.
  وأكد رئيس الهيئة ان الاجتماع يعد استكمالًا للنقاشات التى بدات مع الجانب الصينى منذ عدة أشهر لوضع تصور عن المشروع لتتم بلورته للبدء فى الخطوات التنفيذية للمشروع فى أقرب وقت.
بما  يعكس اهتمام وجدية الجانب الصينى فى إقامة المنطقة الصناعية مشيرًا إلى أن الدراسات التفصيلية التى قدموها مشجعة، واصفًا المشروع بانه بداية جيدة لمشروعات مستقبلية كبيرة متوقعًا جذبها داخل هذه المنطقة.
مشيرًا إلى أن الجانب الصينى كان يفضل فى بداية المباحثات إقامة المشروع فى مدينة العاشر من رمضان للاستفادة من الموقع اللوجستى للمدينة ولقربها من الموانئ والقاهرة والدلتا، ولكن نظرًا لمحدودية الأراضى المتاحة بالموقع المقترح للأراضى بالعاشر بالنسبة للتوسعات المستقبلية التى تطلبها الشركة، فقد تم ترشيح منطقة قوتة الصناعية بالفيوم لما تملكه من موقع لوجستى متميز وبالقرب من تواجد العمالة الكثيفة التى يتطلبها قطاع الغزل والنسيج كما أن الأراضى متوافرة بمساحات كبيرة تسمع باستيعاب التوسعات المستقبلية للشركة، وكذلك مدينة السادات كبديل ثان بما تملكه من مقومات استثمارية كبيرة.
وأشار إلى أنه فى هذا الصدد قامت الهيئة  بإعداد زيارات لبعض المناطق الصناعية المقترحة أمام الوفد الصينى للاستقرار على موقع إقامة المشروع.. حيث ستشمل الزيارة معاينة المواقع المقترحة فى كل من العاشر من رمضان والفيوم والسادات.
 واكد عبدالرازق أنه ستتم دراسة العرض المقدم من الشركة، كاشفًا عن استعداد الهيئة لتقديم المساندة والتيسيرات اللازمة لانجاح المشروع فى حالة الموافقة عليه.
وأوضح رئيس الهيئة ان المدينة  المزمع انشائها ستقوم الشركة، بناء على العرض المقدم، بتطويرها وترفيقها وادارتها وتضم صناعات غزل ونسيج وصباغة وملابس جاهزة وطباعة وتطريز كما سيشمل صناعة مستلزمات الانتاج النسيجية، وتستهدف تغطية السوق المحلية والتصدير للخارج كما ستضم قطاعًا سكنيًا للعاملين بالمشروع ومنطقة خدمات.