الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القاهرة تحتضن ترتيب «البيت الفلسطينى»

القاهرة تحتضن ترتيب «البيت الفلسطينى»
القاهرة تحتضن ترتيب «البيت الفلسطينى»




كتب - أحمد قنديل


حزمة من الإجراءات تتخذها السلطة الفلسطينية، مع مطلع نوفمبر المقبل، لتطبيق اتفاق المصالحة الموقع فى القاهرة، حيث من المقرر دعوة مصر للفصائل الفلسطينية منتصف الشهر المقبل، وزيارة الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن لقطاع غزة قبل نهاية العام الجارى.
مصادر مقربة من السلطة، كشفت عن حزمة من الإجراءات تتضمن فتح معبر رفح الأسبوع المقبل، بإدارة مشتركة ومراقبة مصرية ودولية، والسماح بمغادرة وعودة المواطنين كما كان سابقا قبل الانقسام، مع توحيد الرسوم الجمركية على المعابر بين غزة والضفة الغربية وعدم الازدواجية فى الضرائب وإلغاء ضريبة «السولار» الخاص بالكهرباء وتوريده للمحطة، وتشكيل مجلس جديد لشركة الكهرباء، وربط شبكتها بشبكات الدول المجاورة.
الوفود الأجنبية والأوروبية، التى التقت قادة حماس وبالوزير فى حكومة الوفاق زياد أبو عمرو فى غزة، تعهدت بتوفير الدعم المالى لموظفى غزة لصرف رواتب ومستحقات خلال فترة 120 يوما من تولى اللجنة القانونية الإدارية المنبثقة عن تفاهمات القاهرة لمهامها.
الإجراءات تضمنت أيضاً توحيد رسوم ترخيص المركبات العمومى والتجارى والملاكى بين غزة والضفة الغربية، وإعادة استخراج إصدار جوازات السفر من القطاع، كما كان معمولا به قبل الانقسام مع إلغاء الضريبة المفروضة على المركبات المستوردة ودعم المشاريع التنموية، بالإضافة إلى دعوة أمناء الفصائل الفلسطينية إلى اللقاء فى القاهرة منتصف الشهر المقبل لتتويج الاتفاق النهائى لجمع الشمل وترتيب البيت الداخلى الفلسطينى.
كما سيتخذ قرار بعقد الدورة المقبلة للمجلس الثورى لحركة فتح فى غزة وفتح باب التجنيد للذكور والإناث وإعادة بناء مقرى الرئاسة الفلسطينية وحكومة الوفاق الوطنى فى القطاع.