الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نيوم» السعودى يثير حقد الجماعة الإرهابية

«نيوم» السعودى يثير حقد الجماعة الإرهابية
«نيوم» السعودى يثير حقد الجماعة الإرهابية




كتبت - أميرة يونس ومريم الشريف


بعد إعلان الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى ونائب رئيس مجلس الوزراء، عن المشروع العقارى العملاق «نيوم» (ضمن خطة المملكة الاقتصادية 2030) انشغلت وسائل إعلام إسرائيلية بتلك الخطوة، قائلة «إن المشروع سيخلق وحش عقارى اقتصادى عملاق».
«هاآرتس» وصفت المشروع بـ«مدينة المليارات» مشيرة إلى أن مبلغ الـ500 مليار دولار التى خصصته السعودية لبناء «نيوم» هو رقم فلكى فى مجال الاستثمار العقارى والصناعى، مضيفة: «يعد أكبر مشروع تم الإعلان عنه من قبل السعودية فى محاولة منها لتحرير اقتصادها من الاعتماد على النفط».
الصحيفة أوضحت أن التحالف العربى «الذى يضم كلا من مصر والسعودية والإمارات والبحرين»، إزداد اليوم بدخول الأردن كشريك اقتصادى ضخم فى المنطقة، والاعتماد عليه كقوة مؤثرة لدعم الموقف العربى على المستوى السياسى والاقتصادى من شأنه «أن يخيف إسرائيل».
وقابلت الجماعة الإرهابية حملة عبر قنواتها الإعلامية لمهاجمة مشروع «نيوم» فقناة الجزيرة القطرية أعدت تقريراً مزيفاً كشف مدى كراهية النظام القطرى لأى عملية تنمية أو تكامل اقتصادى بين الدول العربية، محاولة التغطية على تدهور اقتصادها بعد قرار المقاطعة، زعمت أن الإعلان الدعائى للمدينة «كلام خيالى يستحيل تطبيقه على أرض الواقع».
فيما استعانت قناة «الشرق» بأشخاص وصفتهم بـ«محللين اقتصاديين» لتشويه المشروع السعودى، للتقليل من مدى تأثيره على الأوضاع الاقتصادية للدول المشاركة فيه.
يذكر أن «نيوم» سيركز على 9 قطاعات استثمارية مستقبلية متخصصة، وهى الطاقة والمياه والتنقل والتقنيات الحيوية ومستقبل الغذاء والعلوم التقنية والرقمية والتصنيع المتطور والإعلام والإنتاج الإعلامى والترفيه والمعيشة.