الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

افتتاح الدورة الدولية من مهرجان «شباب الجنوب» بأسوان

افتتاح الدورة الدولية من مهرجان «شباب الجنوب» بأسوان
افتتاح الدورة الدولية من مهرجان «شباب الجنوب» بأسوان




أعلنت مؤسسة «س» للثقافة والإبداع عن فتح باب المشاركة فى الدورة الثالثة من المهرجان المسرحى لشباب الجنوب  والأولى دوليا والمقام فى محافظة أسوان فى الفترة من 17 إلى23 إبريل 2018.
قال الناقد هيثم الهوارى رئيس المهرجان إن الدورة الثالثة ستكون ذات طابع خاص باستضافة الفرق  المسرحية الآتية من جنوب الدول الأخرى بعروض مسرحية من التراث والفلكلور الشعبى وهو ما يجعلنا نتعرف على هوية  الآخرين.
وأضاف أن المهرجان فى دورتيه السابقتين استطاع تحقيق نجاح كبير بجذب الفرق المسرحية الموجودة فى جنوب مصر وتدريبها على يد كبار المسرحيين المصريين ودعم هذه الفرق ماديا كى يستطيعوا انتاج عروض مسرحية طوال العام بالإضافة إلى اقامة دورات تدريبية متخصصة فى كل مجالات المسرح فى جميع المحافظات نتج عنها إنشاء أربع فرق مسرحية من شباب يقف على خشبة المسرح للمرة الأولى بالإضافة إلى اكتشاف أكثر من 80 مؤلف تم تدريبهم على الكتابة المسرحية باستخدام التراث.
واضاف المخرج د. جمال ياقوت مدير المهرجان أن أهم شروط الدورة الجديدة أن تكون العروض المحلية والعربية والأجنبية آتية من جنوب الدول وتتناول موضوعات واضحة من التراث والفلكلور بالإضافة إلى تناول وضع المرأة ومشاكلها من واقع التراث وألا تقل مدة العرض عن 30 دقيقة ولا تزيد على 60 دقيقة  كما يفضل ألا تعتمد العروض المشاركة فى المهرجان على اللغة الكلامية بقدر اعتمادها على لغة الصورة المسرحية، وأن يكون النص باللغة العربية للفرق المسرحية المشاركة من الدول العربية وبالانجليزية للفرق المشاركة من الدول الأجنبية.
 وفى نفس السياق أكد  اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان أن المهرجان المسرحى لشباب الجنوب والذى عقد دورته الثانية بمحافظة أسوان خلال شهر إبريل الماضى حقق نجاحا كبيراً وأسعد أهالى محافظة أسوان خاصة المهتمين منهم بالمسرح  كما حاز على إعجاب لجنة تنمية جنوب الوادى برئاسة المهندس إبراهيم محلب.
وأضاف أن الأفكار الجديدة التى تتضمنها الدورة الثالثة والمزمع إقامتها فى شهر إبريل المقبل فى محافظة أسوان ستحقق نجاحا كبيرا خاصة مع خروج المهرجان من مدينة أسوان إلى باقى مدن وقرى المحافظة.