الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 معلومات لتعريف طفلك معنى «الإرهاب»

5 معلومات لتعريف طفلك معنى «الإرهاب»
5 معلومات لتعريف طفلك معنى «الإرهاب»




كتبت – هاجر كمال

تعيش مصر خلال الأيام الحالية حالة من الاضطراب فى مواجهة الإرهاب الذى بات ينتشر بشكل مرعب وغير مرغوب فيه، وأصبحنا نرى مشاهد مأساوية عبر وسائل الإعلام المختلفة، ومن الطبيعى أن يتساءل الأطفال عما يعنيه مفهوم الإرهاب.
خلال هذا التقرير يقدم خبير علم النفس التربوى الدكتور محمود عبد الحليم مجموعة من النصائح المبسطة التى تساعد الأمهات على توعية الأطفال بمعنى كلمة إرهاب.
فى البداية يقول الدكتور محمود عبدالحليم، إن الأم هى المصدر الأساسى للمعلومة لدى معظم الأطفال بجانب المدرسة، ولأننا للأسف نفتقد التوعية فى المدارس بالمعنى الحقيقى لكلمة إرهاب ولا توجد ضمن المناهج الدراسية مواد معنية بمواضيع الإرهاب ومعناها وكيف أنه شيء مقيت، فيقع على الأم العاتق الأكبر لتوضيح هذا المصطلح الذى يعانى منه المجتمع المصرى منذ سنوات طويلة.
ولفت إلى أن هناك مجموعة من النقاط التى يجب أن تضعها الأمهات فى الاعتبار من أجل توعية الأطفال بهذا المفهوم، وتتمثل فيما يلى:


1- شجيع الأطفال على اللجوء للحلول السلمية عندما تواجههم بعض المشاكل حتى وإن بدت بسيطة وصغيرة.


2- ضرورة مشاركة الأطفال فى قراءة القصص التى يعمل أبطالها على مواجهة الشر لتحقيق الانتصار للخير فى النهاية.  


3- ضرورة توعية الأطفال بأهمية احترام الآخرين مهما اختلفت وجهات النظر وذلك لبناء مجتمع سليم ولبناء شخصية سوية لدى الطفل فى المسقبل.


4- إبعاد الأطفال عن مشاهد العنف التى تنتشر بكثرة فى كثير من الأفلام وأفلام الكارتون المستوردة من الخارج.


5- تنمية قيم التسامح لديهم ومكافأتهم على ذلك وفى المقابل عقابهم عندما ينتهجون طرقًا تميل للعنف مع أقرانهم أو أفراد أسرتهم.