الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مهرجان الحرف التقليدية والتراثية يرفع شعار «سيناء.. بطولة وفن وحياة»

مهرجان الحرف التقليدية والتراثية يرفع شعار «سيناء.. بطولة وفن وحياة»
مهرجان الحرف التقليدية والتراثية يرفع شعار «سيناء.. بطولة وفن وحياة»




كتبت – مروة فتحى

تحت شعار «سيناء.. بطولة وفن وحياة» ينطلق اليوم بمركز «محمود مختار الثقافى» بالجزيرة مهرجان الحرف التقليدية والتراثية السنوى العاشر تحت رعاية وزير الثقافة حلمى النمنم، ويأتى هذا الشعار متفقاً مع الرسالة التى ينشدها المهرجان. حيث إن سيناء تعد وحدة فلكلورية متكاملة منذ القدم رغم وجود فروق فى بعض مظاهر الحياة وطبيعة الأرض وأزياء النساء والحرف التقليدية، فأزياء النساء والفتيات هناك من أجمل وأرقى الأزياء فى مصر المحافظة على أصالة المجتمع وتقاليده حيث تتنوع الألوان بين «الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق».
وأكدت سلوى الشربينى «رئيس الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني» والمشرف العام على المهرجان أن المهرجان هذا العام يواكب احتفالات أكتوبر المجيدة، ويستمر حتى 2 نوفمبر المقبل، يتضمن العديد من المفردات التراثية التى تتنوع ما بين حزام الوسط بالقماش الأحمر القرمزى أو الأبيض والبراقع المزينة بقطع العملات الذهبية والفضية الخالصة وعقود ودلايات من الخرز والأساور الفضية وأدوات الزينة، إلى جانب أشغال الصوف من أنواع الكليم الملونة بالألوان التقليدية والزخارف الهندسية من المثلثات، فسيناء هى وحدة حضارية متفردة، وأيضاً رمز لتعانق الأديان.
وأشارت إلى أن المهرجان أضاف ومازال يضيف فى جميع المجالات الفنية والتراثية حيث يمثل رمزاً لإحياء إرثنا العظيم وإندماجه مع روح العصر الأمر الذى يتضح حالياً فى ما ننتجه من خلال مراكز الإنتاج الفنى التابعة للإدارة المركزية وهي: (مركز الفن والحياة ــــ دار النسجيات المرسمة ــــ مركز البحوث التراثية).  
يتضمن حفل الافتتاح «معرض للفنون التشكيلية لفنانى مراسم وكالة الغورى تقيمه الإدارة العامة للمراسم وبيوت الإبداع التابعة لمراكز الإنتاج الفنى، وسيشارك فى المعرض 22 فنان وفنانة تدور أعمالهم حول التراث المصرى إلى جانب عرض أزياء متنوع من إخراج المخرج عادل بركات وسيتم عرض حوالى 20 قطعة من إنتاج مركز الفن والحياة التابع للإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفنى سيصاحب العرض فيلم تسجيلى عن سيناء قلب مصر النابض مع عرض للمنتجات التقليدية والتراثية وستتنوع بين (مشغولات خشبية – ملابس تراثية – أعمال نسيج مرسم - مشغولات جلدية - معلقات - أعمال شفتشى – حلى – أعمال قشرة خشب – مشغولات زجاجية) إلى جانب ورش عمل فنية حية متنوعة وفرقة النيل للموسيقى والغناء.