السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أربع وسائل لتحقيق هدفك فى العام الجديد





ما هدفك؟، ماذا تريدين أن تحققيه خلال هذا الأسبوع أو هذا الشهر أو هذا العام؟، أو على مدار السنوات الخمس المقبلة؟، هل ترغبين المشاركة فى حل قضية ما؟، وما أسلوب الحياة الذى تختارينه لنفسك، وما حجم وكمية التغييرات التى تودين أحداثها فى حياتك؟، كلها استفهامات ربما تكون صعبة على بعضنا، ويسيرة على البعض الآخر، والأمر كله لا يحتاج إلى إجابات شاقة، يكفيكى قليلاً من الحماس لتجيبى على كل هذه الأسئلة السابقة.

نعانى كثيراً من مشكلات فى حياتنا ربما لا نستطيع إيجاد حلول لها، رغم أنها بسيطة، فهناك من الفتيات من ترغب فى انقاص وزنها ولكنها لا تستطيع، وهناك من تتوق للحصول على وظيفة، والأخرى تود السيطرة على القلق والخوف الذى يعتريها أحياناً، ومن تريد تكوين صداقات جديدة، أو الغفران لشخص سبب لها بعض الأذى.

يقول علماء النفس أن الإنسان يستطيع أن يتغلب على أى مشكلة تواجهه إذا كان هناك هدف مصاحب لحلها، بمعنى أن حل المشكلة لابد أن يكون مرتبطًا بهدف قوى من أجله يحارب الشخص قدر المستطاع من أجل الحصول عليه، ولكن من أجل الوصول للحل لابد من اتباع عدة خطوات هى:


1- أن تقررى ما تريدين

ربما يرى البعض أنها مسألة سهلة، ولكن أصعب ما فى المشكلة أن نقرر ماذا نريد من حلها، لأن الهدف الذى نريده ببساطة هو الأمر الذى سيوجه تفكيرنا وسلوكنا من أجل الوصول إليه، ولذا يجب أن يكون الهدف محددًا وواضحًا، بل لابد من معرفة  كيفية تحقيقه.


2-  ابحثى بداخلك عن حلمك

أكد علماء النفس أن الشخص الذى يتعلق بحلم معين بداخله، سيكون عقله الباطن دائماً مستعداً لتكوين أدوات وسبل تحقيق هذا الحلم، من خلال توطيد علاقاته بالأفراد الذين سيساهمون معه فى تحقيق حلمه،  أو من خلال استغلال الفرص والموارد المتاحة التى ستؤهله لتحقيق حلمه قدر المستطاع، دائماً الأحلام تشجعنا على تحقيق المزيد من النجاحات فى حياتنا، فطالما لدى الإنسان حلم لم يتحقق بعد فلابد عليه أن يسعى لتحقيقه مهما بلغ من العمر، أو مهما كان الطريق شاقاً ومرهقاً من أجل تحويل الحلم إلى واقع وحقيقة مؤكدة.


3- ضعى هدفك تحت الملاحظة

لابد أن تكونى سريعة البديهة ولماحة، راقبى هدفك جيداً، وراقبى أسلوبك ودرجات نجاحك من أجل تقريب المسافة بينك وبين الهدف المطلوب، الأمر لا يحتاج لجهد أكثر ما يحتاج لذكاء ونشاط من أجل وصول أسرع نحو الهدف المنشود.

4- دونى ما تحقق وما لم يتحقق بعد

عليك باحضار اجندتك الخاصة، لتدونى بها ما حققتيه من أهداف وما يتبقى ولم يتحقق بعد، فإذا كان لديكِ على سبيل المثال عشرة أهداف، وحققتى منها 5 فقط، فعليكِ تدوينها جميعاً، حيث أثبتت احدى الدراسات بجامعة هارفارد الأمريكية أن التدوين له قوة مذهلة على تركيز الفرد، واستيعاب ما يريد، مؤكدة أن الكتابة تجعل الفرد دائماً متيقظًا ويمكنه القيام بالمهام المطلوبة منه بسرعة أكبر من هؤلاء الذين لا يسجلون ملاحظاتهم فى أوراق خاصة. القومى للمرأة يعقد دورات للمشاركة السياسية

يستعد المجلس القومى للمرأة سلسلة من الدورات التدريبية للمرأة المصرية فى مجال المشاركة السياسية بجميع محافظات الجمهورية تحت عنوان «المرأة والمشاركة السياسية» بهدف تدريب 1000 سيدة من الراغبات فى خوض الانتخابات النيابية والمحلية القادمة أو المهتمات بالعمل السياسى، خاصة بعد تدنى نسبة حصول المرأة على مقاعد فى المجالس المنتخبة، حيث بلغت نسبة السيدات فى البرلمان 2٪ وهى نسبة لا تتناسب على الإطلاق مع نسبة المرأة فى المجتمع، خاصة بعد ثورة 25 يناير التى شاركت فيها.

وقد أشاد المجلس القومى للمرأة بالإقبال الكبير لفتيات وسيدات مصر من مختلف الفئات والأعمار على الإدلاء بأصواتهن فى المرحلة الأولى من الاستفتاء والتى أجريت فى عشر محافظات. مشيرًا إلى أن ذلك الأمر ليس بغريب على المرأة المصرية التى أقبلت على الإدلاء بصوتها بشكل منقطع النظير خلال الانتخابات الرئاسية والانتخابات البرلمانية السابقة.