الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السلع التموينية تستورد شحنة قمح أوكرانية بها «خشخاش»

السلع التموينية تستورد شحنة قمح أوكرانية بها «خشخاش»
السلع التموينية تستورد شحنة قمح أوكرانية بها «خشخاش»




كتب ـ إبراهيم رمضان

 للمرة الثالثة على التوالى، خلال أقل من شهرين، استوردت هيئة السلع التموينية شحنة قمح جديدة من دولة أوكرانيا، تحتوى على ثمار خشخاش «الزهور» الممنوع تداولها أو زراعتها إو إدخالها إلى مصر، وفقا لقرارات الحجر الزراعى المصرى، وقانون المخدرات 182 .
 شحنة القمح الأوكرانية، التى وصلت ميناء سفاجا منتصف الشهر الجارى، عبارة عن 63 ألف طن مستوردة لصالح هيئة السلع التموينية، أثبت فحص العينة  التى أرسلتها هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، بكود رقم 172 لسنة 2017، لقسم تصنيف النباتات بمركز البحوث الزراعية، احتوائها على 26 ثمرة مختلفة الحجم (ناضجة وغير ناضجة) من ثمار خشخاش «الزهور» تحتوى بداخلها على بذور ناضجة «منبتة» وغير ناضجة.
 وأوضح التقرير المرسل بتاريخ 19 أكتوبر الجاري، من مركز البحوث الزراعية، لهيئة الرقابة على الصادارت الواردات، أن هذا النوع من الخشخاش الوارد فى الشحنة من النباتات الممنوع تداولها أو زراعتها وإدخالها إلى مصر.
 فيما كشفت نتيحة الفحص المرسلة من قسم بحوث تصنيف الحشرات، بمعهد وقاية النبات،  بتاريخ 19 أكتوبر الجارى، لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، عن احتواء الشحنة على 7 أنواع من الحشرات الميتة، غير الموجودة فى مصر.
كانت هيئة السلع قد سبق واستوردت شحنتى قمح رومانية - 59 ألف طن- وأخرى فرنسية - 63 ألف طن- ثبت احتواؤهما على نفس كبسولات خشخاش «الزهور»، خلال شهرى أغسطس وسبتمبر.