الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هواوى» تتحول من شركة صغيرة برأس مال 5600 دولار لثالث أكبر عملاق فى السوق

«هواوى» تتحول من شركة صغيرة برأس مال 5600 دولار لثالث أكبر عملاق فى السوق
«هواوى» تتحول من شركة صغيرة برأس مال 5600 دولار لثالث أكبر عملاق فى السوق




 استطاعت علامة هواوى التجارية تثبيت نفسها بقوة فى أسواق المنطقة خصوصاً فى مصر من خلال تقديم سلسلة من المنتجات الرائدة سواء كانت هواتف ذكية أو أجهزة لوحية حيث تمكنت الشركة الصينية إحداث نمو غير مسبوق فى جميع الأسواق، حيث نجد أن أجهزة هواوى تنافس حالياً العلامات التجارية العالمية الأخرى بل تفوقت عليها فى الإمكانات القياسية أو السعر التنافسى الذى يبحث عنه المستهلك بوجه عام.
ومن هذا المنطلق، أجرينا حوارًا مع السيد جورج لى مدير مكتب مصر لمجموعة هواوى لأجهزة المستهلك، كى يحدثنا عن آخر تطورات عملاق التقنية الصينى على الصعيدين العالمى والمحلى.
حيث أكد جورج أن هواوى تعد واحدة من أكبر الشركات التى تضرب مثالاً فى النجاح نظراً لتطورها فى مدة زمنية قصيرة، لتبهر العالم بنموها المستدام وتنجح فى ان تصبح واحدة من أهم الشركات الرائدة فى عالم الاتصالات والتكنولوجيا تنافس بقوة عمالقة التكنولوجيا فى العالم».
واستهل جورج قائلاً: «بدأت قصة الشركة عام 1987 باستثمارات صغيرة لا تتعدى عن 21.000 يوان صينى (أى ما يعادل 5600 دولار أمريكي) وكانت تعمل بثلاث موظفين، وكان زتشنغفى، الخبير التقنى الصيني، ومؤسس شركة هواوى يطمح أن تنافس شركته الشركات المنافسة الأجنبية، لذلك فى عام 1990 بدأت الشركة تعزز من استثمارها فى مجال البحث لتنمو وتنجح فى جذب نحو 500 موظف فى مجالى البحث والتطوير، كما قامت بتطوير أدوات اتصال صغيرة ومتوسطة الحجم مستهدفة الشركات الصغيرة. ما أدى الى أكتساب حصة سوقية خصوصاً عقب انتشارها فى المناطق الريفية، حيث عملت على تطوير وتصنيع أدوات تتماشى مع متطلبات مستهلكيها حيث تنتشر منتجات شركة هواوى الآن بين ثلث سكان العالم، كما قامت بتعزيز تواجدها فى 170 دولة حول العالم.
 ■ ما الدوافع التى ساعدت على نجاح هواوى طوال هذه السنوات؟
- السر يكمن فى الاستثمار الموجه نحو الابتكار فى تكنولوجيا الأجهزة وخدمات ما بعد البيع، حيث تستثمر شركة هواوى لأعمال المستهلك فى كل ما هو جديد من هواتفها الرائدة وصولاً الى خدمات ما بعد البيع، لتنجح الشركة فى الوقوف بجانب عملائها من خلال توفير أفضل خدمة شاملة لهم.
فعلى سبيل المثال تعتبر خدمات ما بعد البيع من أهم الركائز لدى الشركة لذلك تسعى لتقديم أفضل الخدمات الاستثنائية التى تساعد عملائنا بشكل يومى وهو ما يعود على مبيعات هواتفنا الذكية بالإيجاب. حيث يأتى رضاء العملاء فى المقام الأول بالنسبة للشركة، والذى يساعدها على تحقيق معدل نمو ويعتبر بمثابة القوى التى تحرك الشركة نحو التفرد فى خدماتها.
■ كيف نجحت هواوى فى اقتحام الأسواق العالمية؟
- عملت هواوى منذ بدايتها على التركيز على نموها داخلياً أى فى بلد نشأتها وهى الصين، حيث تعتبر الصين مركز الابتكار الرائد عالمياً، لتقدم منتجات استهلاكية ذكية تعتمد على عمليات تصنيع مدعومة بأحدث التقنيات وأرقى معايير الجودة. وشهدت السنوات القليلة الماضية تحولات جذرية فى النظرة إلى المنتجات الصينية، وتعتبر الصين اليوم من أبرز الدول الموفرة للمنتجات والسلع المبتكرة والفريدة.
كما نجحت هواوى فى أن تصبح الشركة الأولى المعتمدة من أكبر شركة ألمانية عالمية فى مجال الأمن والسلامة TUV Rheinland لتقنية الشحن فائق السرعة نظراً لاجتياز هواتفها العديد من الاختبارات الصعبة.