السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المالية تقتنص 18مليار جنيه من أموال الصناديق الخاصة

المالية تقتنص 18مليار جنيه من أموال الصناديق الخاصة
المالية تقتنص 18مليار جنيه من أموال الصناديق الخاصة




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

 

اقتنصت وزارة المالية 18.1مليار جنيه من أموال الصناديق والحسابات الخاصة خلال 11شهرًا من العام المالى المنتهى مقابل 14.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالى السابق.
واختلفت تقديرات الأجهزة الحكومية حول  رصيد  تلك الحسابات ما بين 33 مليار جنيه بحسب بيانات وزارة المالية و63 مليار جنيه بحسب الجهاز المركزى للمحاسبات.
وقال مصدر مسئول بوزارة المالية لـ«روزاليوسف»: إن العام الحالى يستهدف زيادة موارد الخزانة العامة من تلك الصناديق لتصل إلى 29 مليار جنيه، لافتا إلى أن التعديلات الأخيرة التى طرأت على حصول الخزانة العامة على حصة لمرة واحدة من أموال تلك الصناديق كفيلة بزيادة الإيرادات عن المستهدف.
وأضاف: نعمل على إعادة  توجيه موارد تلك الصناديق فى الاغراض المنشأة من أجله مثل مشروعات تحسين البيئة والصحة العامة والطرق وهو ما سيعمل على المساهمة فى تنمية البنية الأساسية للدولة.
وتابع المصدر: إن قيمة الحسابات الخاصة للهيئات الاقتصادية 9.8 مليار جنيه، بالإضافة إلى 1413 صندوقا وحسابا خاصا بوحدات الجهاز الإدارى للدولة رصيدها يبلغ نحو 11.8 مليار جنيه و1498 صندوقا فى المحليات برصيد 7.6 مليار جنيه و3436 صندوقا بهيئات خدمية برصيد 7.9 مليار جنيه.
واستثنى القانون  حسابات المشروعات البحثية والممولة من منح واتفاقيات وحسابات صناديق مشروعات الإسكان الاقتصادى وكذلك صناديق المستشفيات والرعاية الصحية وصناديق تحسين الخدمات الصحية من تحويل 20% من إيراداتها.
وأشار المصدر إلى أن إيرادات تلك الصناديق  مرتفعة حيث تضم حصيلة الغرامات والرسوم مثل غرامات الطرق ورسوم عبور البوابات ورسوم النظافة التى تحصل على فواتير الكهرباء.
وأضاف: إن صعوبة تحديد الايرادات الاجمالية يعود إلى أن الجهات الحكومية تقوم بتوريد حصة الحكومة المحددة بـ10% بعد استبعاد التأمينات والأمانات والمبالغ المحصلة لحساب الغير ومبالغ القروض وأقساطها وحسابات رأس المال الدائم بالمدارس الفنية وتكاليف الأدوية والمستلزمات الطبية بقيمتها الشرائية للصناديق التابعة للمستشفيات وكذلك التبرعات الخيرية لبعض الصناديق المتعلقة بالصحة.
وعن أهم الصناديق والحسابات الخاصة أوضح المصدر أن صناديق الهيئة العامة للبترول الذى يملك أرصدة بقيمة 2.3مليار جنيه بحسب آخر إحصاء متوفر وحساب مكتبة الإسكندرية الذى يملك 1.04مليار جنيه وصندوق تطوير خدمات الطيران المدنى 333.4مليون جنيه صناديق وزارة الداخلية 436.8مليون جنيه بخلاف المحليات التى تقوم بتعيين عاملين على الحسابات والصناديق الخاصة بقيمة تقريبية وفقًا لآخر إحصاء بلغ عددهم 156.27الف موظف يتقاضون شهريا 897.4 مليون جنيه وهى المشكلة الكبرى التى تواجه الحكومة فى حال ضم تلك الصناديق لوزارة المالية.