السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأزهر: أماكن جديدة للجان الفتوى فى القاهرة والمدن الجديدة

الأزهر: أماكن جديدة للجان الفتوى فى القاهرة والمدن الجديدة
الأزهر: أماكن جديدة للجان الفتوى فى القاهرة والمدن الجديدة




كتب ـ صبحى مجاهد

قرر الأزهر الشريف  افتتاح لجان الفتوى الجديدة فى القاهرة والمدن الجديده لتحقيق التواصل مع الناس بعد غلق أكشاك الفتوى بالمترو ، وقال مصدر مسئول بالأزهر فى تصريحات خاصة ان تلك اللجان اختير لها عدد من المعاهد الأزهرية للتفاعل مع الناس حيث ستستمر تلك اللجان فى التفاعل مع الناس دون التخوف من غلقها.
فيما أجرى د.محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية جولة ميدانية داخل المعاهد الأزهرية بالقاهرة الكبرى ومدينة الشروق لتخصيص عدد من المكاتب للجان الفتوى والوعظ بها بالإضافة إلى قاعات محاضرات لتوعية فئات المجتمع عبر حملات التوعية التى ينفذها الأزهر الشريف فى مختلف أنحاء الجمهورية ومنها محافظة القاهرة.
وقال الأمين العام فى تصريحات صحفية  إن تخصيص هذه الأماكن يأتى ضمن خطة التوسع والانتشار داخل محافظة القاهرة لتقديم مزيد من البرامج التوعوية بها والتسهيل على الناس من خلال توفير أماكن للفتوى بالقرب من أماكن إقامتهم. أضاف الأمين العام أن الجولة التى أجراها أسفرت عن تخصيص أماكن لوعظ القاهرة ولجان الفتوى فى عدد من المعاهد منها: مجمع المعاهد بمدينة نصر، ومجمع معاهد د.سيد طنطاوى بالتجمع الخامس، ومعهد أبوكليلة النموذجى بالقطامية، ومعهد الكويت الابتدائى والإعدادى الثانوى النموذجى بالقطامية أيضاً.
واستطرد قائلا: إنه من المقرر أن يتم خلال أيام قليلة بدء تفعيل عدد من إدارات الوعظ فى التجمعات الجديدة لتغطية احتياجات المواطنين لمعرفة المفاهيم الصحيحة للإسلام وحمايتهم من الفكر المتطرف والمفاهيم المغلوطة وتلبية احتياجاتهم فى مجال الفتوى من خلال مقرات الفتوى التى سيتم توفيرها فى التجمعات السكانية فى مدينة الشروق.
وشدد عفيفى على أهمية تواجد وعاظ الأزهر الشريف فى تلك المدن الجديدة لقطع الطريق أمام أصحاب التيارات الفكرية وحماية الشباب من خطر الفكر المتطرف.
وأكد الأمين العام أن العمل داخل هذه المناطق سيتم بخطة تم إعدادها مسبقا تقوم على تكثيف التواصل مع الناس وتوعيتهم والعمل على استعادة القيم المهجورة فى حياتهم، بالإضافة إلى الرد على أسئلتهم واستفساراتهم من خلال لجان الفتوى وعمل سلسلة محاضرات توعوية للنساء فى مجال تربية الأبناء وتقوية العلاقات الأسرية بين الآباء والأبناء ومعالجة عملية ضعف منظومة القيم فى حياة الناس.
وأشار الأمين العام إلى أن هناك خطة تدريبية أيضا سوف يتم تطبيقها فى هذه المناطق من خلال بعض البرامج التدريبية فى مختلف العلوم الشرعية لوعاظ الأزهر الشريف لرفع مستوى الأداء وحسن التعامل مع القضايا المعاصرة.