الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

55 فيلما عالميا بـ«بانوراما الأوروبى»

55 فيلما عالميا بـ«بانوراما الأوروبى»
55 فيلما عالميا بـ«بانوراما الأوروبى»




كتبت_ آية رفعت

تنطلق فعاليات بانوراما الفيلم الأوروبى يوم الأحد المقبل فى سينما زاوية والزمالك، بالقاهرة وكذلك لأول مرة تنطلق عروضها بـ 9 محافظات أخرى بجانب العاصمة، وذلك احتفالا من  أسرة البانوراما بمرور 10 سنوات على انطلاقها لأول مرة. وهذه المحافظات هى الإسكندرية والاسماعيلية وبورسعيد وأسيوط، ودمياط، والمنصورة، والمنيا، قنا، والزقازيق.
فى البداية قالت ماريان خورى مديرة برنامج البانوراما إنها سعيدة بكل ما مرت به البانوراما خلال كل هذه السنوات وأكدت فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» أنها تقيم ورش عمل بمحافظات مختلفة من الجمهورية وذلك لنشر الثقافة السينمائية وعرض الاعمال بكل انحاء مصر. مضيفة انها مستمرة فى برنامج العروض المدرسية وذلك باستضافة الطلبة للورش وعرض مجموعة من الأفلام المتميزة ومنها  فيلم اداما فيلم تحريك فرنسى.
كما قالت خورى انها قامت بحذف برنامج «مفترق الطرق» الذى كانت تقدمه كل عام بالبانوراما، وذلك لطبيعة البرنامج والذى يعتمد على الأفلام العربية الأوروبية المشتركة فى الانتاج حيث انها لم تكن فى الدورات الماضية قد قامت باطلاق «ايام القاهرة السينمائية» والذى تم اطلاق الدورة الاولى منه فى مايو الماضى والذى يختص بكل الانتاجات العربية ومنها الانتاج المشارك مع جميع دول العالم وليس اوروبا فقط، فتم توفير المشاركات العربية كلها لهذا البرنامج.
وتشمل هذا العام البانوراما اكثر من 50 عملا عالميا مختارا من بين مهرجانات أوروبية مثل كان وترشيحات جوائز الأوسكار وغيرها من المهرجانات.
وتضم 3 مسابقات وهى الأفلام الروائية الطويلة والتى تشمل 29 فيلما روائيا قيما. ومنهم الفيلم البريطانى loving Vincent وهو أول فيلم طويل عبارة عن 65 الفكادر مرسوم بالزيت وشارك به 115 فنانا. بالاضافة إلى فيلم the square وهو فيلم سويدى فاز بالسعفة الذهبية لمهرجان كان بدورته الماضية.
بينما ستتم الاستعانة بثلاثة مخرجين رشحوا أعمالا عالمية للعرض الجماهيرى وهم القدير على بدرخان وكاملة ابو ذكرى وتامر السعيد.. كما تم اختيار لندن فى برنامج «عدسة المدينة» الذى يسلط الضوء بكل عام على مدينة معينة وطرح 3 أفلام عنها وسيحمل برنامج هذا العام شعار «غموض المدينة».
وعن التبادل الفنى بين البلدان الأوروبية ومصر قالت خورى ان فكرة تقديم البانوراما هنا لتعرف الجمهور المصرى على الثقافات الأوروبية المختلفة ولكن فكرة تقييم عروض بالخارج ليس سهلا لانه عندما تتفق مع دولة يجب ان يكون هناك موزع او مهرجان يقام خصيصا للأفلام العربية مثل اسبوع الفيلم العربى ببرلين والذى يقام سنويا مثلما تفعل البانوراما. بالاضافة إلى بعض العروض الخاصة التى تجد لها موزعًا بالخارج مثل فيلمى «على معزة» و«اشتباك» مؤخرا.