السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكامير الفحم تخنق طوخ

مكامير الفحم تخنق طوخ
مكامير الفحم تخنق طوخ




القليوبية حنان عليوه


يشكو أهالى قرى أجهور الكبرى وقرنفيل والقرى الواقعة بطريق خط ١٢ التابعة لمدينة طوخ، من تصاعد الأدخنة من مكامير الفحم بعد قيام أصحابها بإشعالها ليلا فى تحدٍ صارخ لقرارات محافظ القليوبية بإغلاقها لمخالفتها الشروط البيئية والصحية، حيث يؤدى تشغيلها إلى تزايد التلوث الناتجة من عمليات التشغيل العشوائى والاضرار بصحة المواطنين.
رصدت «روزاليوسف» تزايد تصاعد أدخنة المكامير وجب الرؤية على الطرق بطوخ رغم قرار اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية بحظر تشغيل المكامير وفرض غرامة 50 ألف جنيه وإزالتها.
حظر التشغيل
يقول محمود سيد، أحد أهالى طوخ إن أصحاب المكامير الواقعة بطريق خط 12 يستغلون الليل فى اشعال المكامير ما تسبب فى اختناق الأهالى نتيجة تزايد كميات الملوثات الناتجة عن عمليات التشغيل العشوائى والاضرار بصحة المواطنين وعدم التزامهم بقرار حظر التشغيل.
ويرى سلامة حسن شديد، أنها كارثة يعانى منها سكان المناطق المجاورة لتلك المكامير حيث إن رائحة نواتج حرق الفحم تهدد بإصابة المئات بالأمراض الصدرية وأمراض العيون والاضرار البيئية .كما تصيب هذه الأدخنة السامة الأهالى بالربو والحساسية.
ويوضح زينهم عيسى، أنه صدرت قرارات منذ عدة سنوات بإزالة تلك المكامير ونقلها الى أبوزعبل حيث تبعد عن المنطقة السكنية الا أنه رغم تلك القرارات التى سعدت بها ابناء تلك القرى لم يتم تنفذها حتى الآن.
فرض غرامات
ويلتف اسماعيل محمد هيكل، أحد الأهالى الى الحديث بقوله إن المكامير لم تكف عملها نهارا بل إنه بسبب قرار اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية بحظر التشغيل وفرض الغرامات لذلك فهى تعمل ليلا حتى لا يتم تحرير محاضر وذلك تعويضا للخسارة التى تأتى بها من إغلاقها.
ويتابع سعيد محمد أبو خلة، أن تتركز معظم المكامير على طريق خط 12حيث يصطف عليه مكامير الفحم والتى تكون السحابة السوداء على طول الطريق فيصعب الرؤية ليلا كما تصيب هذه الأدخنة السامة الأهالى بالربو والحساسية الصدرية.
طرق بدائية
ويطالب محمود عبدالنبى مطر، أحد ابناء اجهور بسرعة إيجاد أماكن بعيدة عن الكتل السكنية لنقل هذه المكامير إليها حيث تعمل هذه المكامير بطريقة بدائية الفحم والتى تمثل مشكلة فى غاية الخطورة على المواطنين.
من جانبه يؤكد اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، أنه لن يسمح بإشعال مكمورة فحم واحدة بالمحافظة، حيث كلف رؤساء المدن المتواجد بها مكامير الفحم بالمتابعة المستمرة لتلك المشكلة وإزالة أى مكمورة مشتعلة، مشيرا إلى أن صحة المواطن خط أحمر ولن نرضى لأى مواطن بالضرر.