الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إزالة 36 منزلا خلف معبد إسنا والتعويضات 4 ملايين جنيه

إزالة 36 منزلا خلف معبد إسنا والتعويضات 4 ملايين جنيه
إزالة 36 منزلا خلف معبد إسنا والتعويضات 4 ملايين جنيه




كتب - علاء الدين ظاهر


كشفت مصادر بالآثار تفاصيل مشروع التطوير الذى يتم تنفيذه حاليا فى معبد إسنا بالأقصر، وذلك فى سبيل تنشيط السياحة هناك وجذب مزيد من السائحين والزوار للمعبد.
وقالت المصادر إنه هناك 36 منزلا تقع خلف المعبد مباشرة، وقامت هيئة المساحة بتقدير أسعار البيوت كل منها حسب مساحته الإجمالية وسعر المتر فى المنطقة، وقد بلغت قيمة تعويضات أًصحاب تلك المنازل فى البداية 3.100000 جنيه، وزادت حتى أًصبحت 3.700000 جنيه.
وأشارت المصادر إلى أن الآثار انتهت بالفعل بالتعاون مع المحافظة من إزالة 4 منازل، والمرحلة التالية تتضمن العمل فى المنطقة الأمامية للمعبد من على النيل، حيث توجد أمامه مجموعة من المبانى القديمة جدا والمتهالكة ستتم إزالتها، وذلك لإظهار المرسى الأثرى الخاص بالمعبد على النيل مباشرة.
وكشفت المصادر أنه هناك قرار قديم من د. سمير فرج محافظ الأقصر الأسبق، وذلك بتحديد مساحة 25 فدانا محيطة بالمعبد من جميع الإتجاهات، وذلك ليتم إخلائها ضمن أعمال التطوير الخاصة بالمعبد، ستتم إزالة كل المبانى والمنازل المحيطة به بإستثناء المبانى التراثية والأثرية ومنها مقامات وأضرحة ومساجد.
وأضافت المصادر ان الآثار تعول على مشروع التطوير لتحقيق المزيد من الجذب السياحى والزيارات للمتحف والمنطقة، حيث أن المعبد يمثل ملتقى حضارات، فهو ينتمى للحضارة الفرعونية، كما أنه يقع فى محيطه وكالة أثرية من العصر المملوكى ومئذنة أثرية من العصر الفاطمي، كذلك داخل المعبد توجد بازيلكا كنيسة قديمة.