الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

9 دول عربية تشارك في مؤتمر «أوابك» بالقاهرة





تستضيف مصر غدًا المؤتمر التاسع والثمانين لوزراء بترول الدول الأعضاء في منظمة الدول العربية المصدرة للبترول «أوبك» بمشاركة وزراء ورؤساء وفود دول الإمارات والجزائر والسعودية والعراق والكويت وقطر وليبيا ومصر والبحرين.


يعقد المؤتمر برئاسة الدكتور يوسف يوسفي وزير الطاقة والمناجم الجزائري، حيث تترأس الجزائر الدورة الحالية من أعمال المنظمة وبحضور السيد ـ عباس علي النقي الأمين العام للمنظمة.
أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس الوفد المصري المشارك في المؤتمر، أن استضافة مصر لهذا التجمع البترولي العربي يعد فرصة جيدة لإقامة مباحثات ومشاورات بين الوزراء العرب ومسئولي قطاعات البترول بالدول العربية لاستعراض المقومات والفرص والإمكانيات البترولية المتاحة والتطور الذي لحق بالصناعة البترولية بهذه الدول بغرض تشجيع الاستثمارات المشتركة في هذه الصناعة.
وأضاف أن مصر بعد ثورة 25 يناير اتخذت خطوات فعلية ملموسة لتدعيم التعاون البترولي ودراسة إقامة المشروعات المشتركة والاستثمارات الجديدة مع عدد من الدول العربية خلال الزيارات المتبادلة والمباحثات المشتركة بين القيادات السياسية ووزراء البترول والطاقة في الدول العربية، خاصة أن البترول يعد حجر الزاوية في توطيد وتقوية العلاقات الاقتصادية العربية.
يستعرض المؤتمر أنشطة الأمانة العامة لمنظمة أوابك خلال عام 2012 والدراسات الفنية والاقتصادية التي قامت بإعدادها والإعداد لمؤتمر الطاقة العربي العاشر المقرر عقده في عام 2014 في لبنان، بالإضافة إلي متابعة شئون البيئة والتغير المناخي في ضوء اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو، كما سيتم إقرار مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2013.
ويتم الإعلان خلال المؤتمر عن الأبحاث الفائزة بجائزة أوابك العلمية لعام 2012 وموضوعها «التقدم التقني في استكشاف واستغلال موارد الغاز الطبيعي غير التقليدية في الدول العربية» وهي الجائزة التي تبنتها المنظمة منذ عام 1985 بهدف تشجيع البحث العلمي في مجال الصناعة البترولية بالدول العربية.