الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مفاوضات سرية بين «واشنطن» و«بيونج يانج».. وترامب آخر من يعلم

مفاوضات سرية بين «واشنطن» و«بيونج يانج».. وترامب آخر من يعلم
مفاوضات سرية بين «واشنطن» و«بيونج يانج».. وترامب آخر من يعلم




كتبت – أمنية الصناديلى
 

وصفت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية، الرئيس الأمريكى دونالد ترامب «بالمختل عقليا» الذى «لا أمل فى علاجه»، وذلك فى هجوم شخصى لاذع، قبيل زيارة ترامب الرسمية الأولى إلى آسيا.
ووصفت وكالة الأنباء الكورية الشمالية المركزية العقوبات بأنها «جهود يائسة» ستثبت عدم فعاليتها، كما رأت أن خطاب ترامب العدائى «أعراض تشنج هستيرى».
وعلى الرغم من ذلك، قال مسئول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية إن «الولايات المتحدة تنتهج خلسة أسلوب الدبلوماسية المباشرة مع كوريا الشمالية، وذلك رغم تأكيد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب علنًا أن مثل هذه المحادثات مضيعة للوقت».
وأضاف المسئول فى تصريحاته لوكالة رويترز: «إن المفاوض الأمريكى مع كوريا الشمالية جوزيف يون يتواصل مع الدبلوماسيين فى بعثة بيونج يانج لدى الأمم المتحدة، باستخدام ما يسمى «بقناة نيويورك».
ويأتى هذا فى وقت يتزايد فيه التراشق اللفظى العدائى بين ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون المخاوف من اندلاع صراع عسكري.
ورأت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أن تصريحات المسئول الأمريكى  تعد أوضح إشارة على أن الولايات المتحدة تبحث بشكل مباشر قضايا تتجاوز الإفراج عن أسرى أمريكيين رغم رفض ترامب إجراء محادثات مباشرة لاعتقاده بأنها لا جدوى منها.
وقال المسئول الرفيع بالخارجية الأمريكية: إن التواصل بين الجانبين «ليس محدودًا على الإطلاق سواء من حيث الوتيرة أو المحتوى».
وأضاف: إن من بين النقاط التى طرحها يون على الجانب الكورى الشمالى «وقف اختبار» القنابل والصواريخ النووية.