الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«داعش» فى نيويورك

«داعش» فى نيويورك
«داعش» فى نيويورك




كتبت – داليا طه

 

 ضرب الإرهاب قلب نيويورك، وهى المرة الأولى التى يسقط فيها قتلى منذ أحداث 11 سبتمبر 2011، إذ شهد حى مانهاتن، حادثًا إرهابيًا، فى يوم الهالوين،  نفذه سائق شاحنة، دهس حشدا من المارة وسائقى الدراجات الهوائية، وصدم حافلة مدرسية قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتعتقله، ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 11 آخرين. وقالت صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية أنه تم التعرف على هوية مرتكب الحادث، ويدعى سيف الله سايبوف، من أصول أوزبيكية، ويبلغ من العمر 29 عاما، وهو من سكان فلوريدا، دخل الولايات المتحدة عام 2010 قادما من أوزبكستان.
وقالت السلطات الأمريكية: إنه تم العثور على ورقة مكتوب عليها باللغة الإنجليزية تتحدث عن قيام المتهم بالحادث باسم تنظيم «داعش».
وبحسب رواية شرطة نيويورك، فإن منفذ الهجوم استأجر شاحنة صغيرة، وقام بعملية الدهس فى طريق مخصص للدراجات الهوائية، ثم صدم حافلة، وتم القبض على منفذ الهجوم بعد إصابته برصاص قوات الأمن، لدى خروجه من السيارة وإشهاره سلاحا تبين لاحقا أنه وهمى.
وفى إجراء احترازى بعد الواقعة، أعلنت شرطة نيويورك، أنها ستنشر المزيد من عناصرها فى المطارات والأماكن الحيوية، مطالبة سكان المدينة بتوخى الحيطة والحذر.
وتسلط «حادثة مانهاتن» الضوء من جديد على خطر إرهاب ما يعرف بالذئاب المنفردة، وهو ما دفع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إلى اعتبار الحادثة «إرهابية».