الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

موسكو : تصريحات «التحالف الأمريكى» بشأن دير الزور «سخافة جغرافية»

موسكو : تصريحات «التحالف الأمريكى» بشأن دير الزور «سخافة جغرافية»
موسكو : تصريحات «التحالف الأمريكى» بشأن دير الزور «سخافة جغرافية»




كتب - إسلام عبدالكريم ووكالات


أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن التعاون «الروسى - الإيراني» فى سوريا مثمر جدًا، مؤكدا أن أى طرف لا يمكن أن يحل الأزمة السورية بشكل أحادى الجانب، مضيفاً خلال كلمة ألقاها فى مؤتمر صحفى مشترك لرؤساء روسيا وإيران وأذربيجان فى أعقاب القمة الثلاثية المشتركة فى طهران الأربعاء، أنه تم بحث مسائل مهمة فى مجالات الاستقرار ومكافحة الجريمة والإرهاب، ومسائل اقتصادية.
وأضاف الرئيس الروسى إن المحادثات تطرقت إلى الوضع الأمنى فى المنطقة بالتفصيل وكذلك المسائل المتعلقة بالاتفاق الخاص بالملف النووى الإيراني، والوضع فى سوريا، مشيرًا إلى أن موسكو تعمل مع طهران بشكل مثمر للغاية، وتتمكن من تنسيق المواقف حول القضية السورية.
فى سياق منفصل، اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن بيان التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة عن عمليات فرار من دير الزور بعد تحريرها من قبل السلطات السورية «سخافة جغرافية».. وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشنكوف، أنه من الغريب أن نسمع من قائد العمليات الخاصة فى التحالف هذه السخافة  الجغرافية، مشددا على أنه بعد قصف التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة لهذه المدينة على نحو عشوائى لم يتبق من الرقة نفسها أى شيء.
ميدانيا، استسلم قرابة 200 مقاتل من المعارضة المسلحة للسلطات السورية شمالى محافظة حلب، بإشراف الشرطة العسكرية الروسية، وتم إجلاء المقاتلين المستسلمين من الأراضى التى لا تسيطر عليها القوات السورية.
على جانب آخر، رفض وزير الاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، التعليق على تقارير حول غارة شنها الطيران الإسرائيلى على منطقة حسياء بمحافظة حمص السورية، وكرر تحذير تل أبيب من مخاطر تسليح «حزب الله».
وأوضح كاتس فى حديث له أنه بطبيعة الحال، لا يستطيع التطرق إلى تقارير بشأن غارة لقوات الطيران الإسرائيلية فى سوريا، لكن موقف إسرائيل واضح على أى حال، وهو أن تهريب الأسلحة لـ»حزب الله» هو الخط الأحمر من وجهة نظرنا.