الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حواس: لا اكتشافات جديدة بالهرم.. «غاويين شهرة»

حواس: لا اكتشافات جديدة بالهرم.. «غاويين شهرة»
حواس: لا اكتشافات جديدة بالهرم.. «غاويين شهرة»




كتب - علاء الدين ظاهر


كشف د. زاهى حواس رئيس اللجنة العلمية لدراسة مشروع مسح الأهرامات «سكان بيراميدز» حقيقة ما نشرته مجلة نيتشر عن اكتشاف تجويف ضخم داخل الهرم الأكبر  بالقرب من الغرفة الثانية داخل هرم خوفو، وأن التجويف بحجم طائرة ركاب.
وقال حواس لـ«روزاليوسف» اليومية إنه لا يوجد أى كشف جديد كما أعلن عنه البعض، مؤكدا أن الهرم ممتلئ بمئات الفجوات، وما تم الإعلان عنه ليس جديداً، ومن أعلنوا ذلك غير متخصصين.
وتابع حواس: علماء المصريات ومنهم بيتر ارنولد تحدثوا عن المبانى فى مصر القديمة، وفى أحد كتبه قال أرنولد إن المصرى القديم كى يبنى الممر فى مدخل الهرم الرئيسى ترك فجوة، كذلك ترك فجوة حوالى 30 متراً كى يبنى البهو العظيم.
وكشف حواس أن الهرم مبنى على صخرة صماء وداخله آلاف الأحجار مختلفة الأحجام، مما خلف مئات الفجوات داخل الهرم، ومنذ حوالى 50 سنة أتت بعثات كثيرة استخدمت نفس الأجهزة التى قيل أنها أدت للكشف الجديد، وهذه البعثات تحدثت عن الفجوات، أى أن ما تم الإعلان عنه مؤخرا ليس جديدا.
وأضاف: من أعلنوا ذلك «غاويين شهرة»، ويسعون لبيع الأجهزة التى استخدموها للشركات، وقد ذكروا ذلك فى المقال المنشور عن ما تصوره البعض اكتشافا جديدا، فى حين أنه ليس كشفا جديداً.